الأربعاء 19 محرم 1441 الموافق 18 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » مزارعي الشرقية يستقبلون وزير الزراعة ويؤكدون فرحتهم بسعر أردب القمح

مزارعي الشرقية يستقبلون وزير الزراعة ويؤكدون فرحتهم بسعر أردب القمح

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

كتب أحمد سمير

تفقد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، زراعات المحاصيل الشتوية والقمح بقرية المسلمية بمركز الزقازيق، يرافقه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وعلي عفيفي وكيل وزارة الزراعة.

وطلب «أبو ستيت» من الفلاحين رأيهم بزراعة القمح على مصاطب، حيث أكد المزارعين على تميز وكفاءة نظام الزراعة الجديد، حيث يعمل على زيادة المحصول وتوفير مياه الري بنسبة من 20 إلى 25 بالمئة، وزيادة كفاءة استخدام الأسمدة.

كما أعرب الفلاحين عن سعادتهم لتحديد سعر أردب القمح قبل موسم الحصاد، مؤكدين أن السعر المحدد 685 جنيه للأردب منصف للمزارع.

وحرص وزير الزراعة على رش المحاصيل بمضادات صدأ القمح، في الأوقات المناسبة لسلامة محصول القمح.

كما تفقد «ستيت» أيضًا زراعات البصل الأحمر بقرية المسلمية، حيث تأكد من رضا الفلاحين عن سعر البصل المحدد من قبل وزارة الزراعة، حيث أكد الفلاحين على تنظيم الكثير من الندوات التوعوية من قبل مدرية الزراعة بالشرقية، لدعم الفلاح ومساعدتهم في إنتاج محاصيل زراعية متميزة.

وأكد الدكتور «عزالدين أبو ستيت» وزير الزراعة أن محافظة الشرقية من المحافظات التي لها باع كبير في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني و الداجني و السمكي مشيرا إلى أن زيارته اليوم للمحافظة للإطمئنان على حالة المحاصيل الشتوية و لمتابعة أحوال الزراعة و إنتاج المحاصيل المختلفة.

وكذلك التعرف على احتياجات مزارعي الشرقية و للاستماع إلى آراء نواب البرلمان و القيادات التنفيذية للوصول إلى أفضل النتائج لتحسين مستوى القطاع الزراعي لتساعد في إتخاذ القرار المناسب بالنسبة للسياسة الزراعية على المستوى المركزي.

وزير الزراعة يعلن زيادة مساحة الأرز المزروعة بالشرقية

أكد وزير الزراعة أن العام السابق شهد تحديد المساحات المسموح بزراعتها أرزاً لمواجهة محدودية المياه مشيرا إلى ان هذا العام سيشهد إمكانية لزيادة المساحات المخصص زراعتها إرزا على مستوى الجمهورية .

و ذلك بالتنسيق مع مركز البحوث الزراعية و وزارة الموارد المائية و الري من خلال إدخال مساحات تزرع بالأرز الجاف و إستنباط أصناف جديدة تتحمل درجة الملوحة و الصرف الزراعي .

مشيرا إلى أن الوزراة بفضل جهود الباحثين بمركز البحوث الزراعي تقوم بالبحث عن الطرق و الوسائل اللازمة لتطوير زراعة الأرز الجاف مؤكداً أن الزيادة المخصصة لزراعة الأرز تزيد عن العام السابق بنسبة 24 % وتوزع على المحافظات و المراكز كلاً حسب المساحة المخصصة له .

وقال وزير الزراعة أن هناك تعاون و تنسيق بين وزارتي الزراعة و الموارد المائية و الري و اجتماعات دائمة للجنة التنسيقية المشتركة بين الوزراتين والتي تتم بصفة دورية لمواجهة المشاكل و المعوقات التي تواجه زراعة المحاصيل الشتوية و الصيفية .

و أوضح وزير الزراعة نجاح الحملة القومية التي نفذتها الوزارة لرفع إنتاجية القمح من خلال إتباع المزارعين للتعليمات الإرشادية فضلا عن الظروف المناخية المناسبة التي مرت بها البلاد فلم تتعرض الحبوب لدرجات حرارة مرتفعة مما ساعد في زيادة الإنتاجية .

مؤكداً أن محصول القمح من المحاصيل الإستراتيجية الهامة للدولة وتم تحديد سعر توريد طن القمح بـ 685 جنيه لدرجة نقاوة 23.5 .

ومن جانبه أكد محافظ الشرقية على أهمية التعاون والتنسيق بين المحافظة ووزارة الزراعة مشيداً بمجهودات وزارة الزراعة وتعاونها الدائم والمستمر مع المحافظة بخصوص إصدار قرارات تخصيص للأراضي لإقامة مشروعات ذات النفع العام عليها بما يعود بالفائدة على أبناء المحافظة.

كما قام المحافظ بإهداء وزير الزراعة درع وشعار المحافظة تقديراً لدور الوزارة الملموس في تحسين مستوى القطاع الزراعي و الحيواني و الداجني و السمكي داخل محافظة الشرقية .

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية

وزير الزراعة يتفقد زراعات الشرقية