علوم و تكنولوجيا

مسؤول بالبحث العلمي: مصر تشارك في وضع استراتيجية علوم الفضاء بإفريقيا

108898_660_azse

أعلن الدكتور هاني الشيمي، رئيس المكتب الفني والمشرف على العلاقات الدولية الخارجية بوزارة البحث العلمي، أن مصر تشارك في وضع سياسات واستراتيجية علوم الفضاء في إفريقيا، ما يؤكد المكانة العلمية البارزة التي تحتلها في القارة السمراء.

وأكد الشيمي، في تصريح صحفي اليوم، أن ذلك يأتى في إطار الاستراتيجية الحالية لوزارة البحث العلمي برئاسة الدكتورة نادية زخاري، لدعم وتعزيز آليات التعاون بين دول القارة الإفريقية في مختلف المجالات، والمساهمة في إحداث نهضة حقيقية في دول القارة ترتكز على العلوم والتكنولوجيا. وأضاف أنه شارك مؤخرا في الاجتماع الذي عُقد بالعاصمة النيجيرية أبوجا، لوضع سياسة واستراتيجية علوم الفضاء التابع للاتحاد الإفريقي، بمشاركة وفود دول جنوب إفريقيا وغانا وكينيا والكونغو والكاميرون ونيجيريا، والاتحاد الإفريقي، إلى جانب الوفد المصري الذي ضم الدكتور إسلام أبوالمجد مدير العلاقات الدولية بالهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء، والمهندس أيمن محمود المسؤول الفني للأقمار الصناعية بالهيئة.

وأوضح الشيمي أنه تم على مدى يومين مناقشة وضع الخطوط العريضة لملامح سياسات واستراتيجية الفضاء في إفريقيا، حيث تم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل تضم مصر وجنوب إفريقيا ونيجيريا للانتهاء من ملامح استراتيجية الفضاء بالقارة. وأشار إلى أن الوفد المصري تقدم بمقترح خلال الاجتماع باستضافة مصر خلال شهر يوليو المقبل الاجتماعات الخاصة لوضع سياسات واستراتيجية علوم الفضاء بإفريقيا، حيث رحبت الدول المشاركة بهذا المقترح. وأكد أن مصر ستقوم بدور رائد، من خلال تنسيق مجموعات العمل والدعوة إلى “فيديو كونفرانس”، وذلك للانتهاء من النسخة الأولى من سياسات الفضاء قبل ذلك الاجتماع.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى