الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1441 الموافق 10 ديسمبر 2019
الرئيسية » توك شو » مستشار السيسي: صدور قانون الاستثمار في الطاقة خلال أيام

مستشار السيسي: صدور قانون الاستثمار في الطاقة خلال أيام

248127_0قال الدكتور إبراهيم سمك، أستاذ الطاقة الشمسية الدولي، وعضو المجلس العلمي الاستشاري للرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يتوقع صدور قانون الاستثمار في الطاقة خلال أيام أو أسابيع قليلة على الأكثر، موضحا أن الرئيس السيسي مهتم جدا بمشروعات إنتاج الطاقة من الخلايا الشمسية وغيرها من أنواع الطاقة المتجددة.

أضاف في لقائه مع الإعلامية جيهان منصور ببرنامج «مع أهل مصر» على قناة التحرير، أنه يشكر الرئيس السيسي لأنه اختار مجموعة من أفضل العلماء في الخارج ليكونوا أعضاء في المجلس الاستشاري العلمي الذي لن يكون قاصرا على الـ13 عالما الموجودين به حاليا فقط، وإنما سيتم الاستعانة بعلماء وخبراء آخرين كل في مجاله.

وأوضح الخبير الدولى في مجال الطاقة الشمسية أن الأهالي في ألمانيا ينتجون 34 ألف و400 ميجا وات من الطاقة، وتشتريها الحكومة منهم بسعر أرخص بكثير من تكلفة الإنتاج عليها، مشيرا إلى أنه تم مناقشة تطبيق المشروع في مصر، وأبدت عدد من البنوك استعدادها للتمويل إذا ضمنت شراء الحكومة للطاقة التي سينتجها الأهالي.

وأشار «سمك» إلى أن مصر تأخرت كثيرا في استخدام الطاقة الشمسية، ويمكن أن تبدأ المشروعات في هذا المجال عقب شهر من صدور قانون الاستثمار في الطاقة، بحيث يتم استيراد الألواح الشمسية من الخارج وتجيهز البنية التحتية، ويمكن أيضا صناعة الألواح في مصر حيث تصلح الرمال الموجود لدينا لأن يتم تنقيتها واستخدامها في صناعة «الألواح».

أضاف أن جميع محافظات مصر تقع في الحزام الشمسي، ولكن الإنتاج سيختلف من محافظة لأخرى، لافتا إلى أن منطقة الصعيد والأقصر وأسوان حتى الحدود مع السودان من أفضل المناطق التي يمكن استخدامها في إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وليست هناك مشكلة في الأتربة، حيث يمكن تغطية الألواح بطبقة معينة تجعلها غير جاذبة للأتربة، كما أن تنظيف الألواح ليس بمشكلة، ويمكن أن يتم من مرة إلى 4 مرات كل عام حسب المنطقة.

وتابع أن منطقة قناة السويس تصلح لإقامة مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتتوافر بها الطاقة المتجددة اللازمة لتشغيل المشروعات المرتقبة ليلا ونهارا، مشيرا إلى أن الطاقة التي يمكن إنتاجها من الخلايا الشمسية على مستوى العالم، تكفي استهلاك جميع دول العالم من الطاقة 10 آلاف مرة.

وأوضح أن اللمبات الذكية التي استخدمها في إنارة بعض الطرق والمدن الألمانية، يبلغ عمرها الافتراضي من 30 ألف 30 ألف ساعة إنارة، وهى تضاء وتنطفئ طبقا لمعايير تتعلق بأوقات الاستهلاك، وأضاف أنه استخدم الألواح الشمسية كغطاء لمحطة سكك حديد برلين، بدلا من الزجاج، بحيث تمنع الأمطار والثلوج والأتربة وفى ذات الوقت تنتج الكهرباء اللازمة لتشغيل المحطة.

وشدد عضو المجلس الاستشارى العلمي للرئيس السيسي على أنه لا يطمح في أي منصب وزارى، ومستعد أن يقدم خدماته لمصر في أي وقت، معتبرا أن تشكيل المجلس الاستشارى هو «خطوة ذكية وعظيمة جدا»، وأضاف أن الرئيس يحاول إيجاد حلول للمشاكل التي تعانى منها مصر بطريقة علمية، ويريد البدء في حل كل واحدة منها خطوة خطوة، وهو مستمع جيد وذكي جدا.

ووجه الخبير الدولى في مجال الطاقة الشمسية رسالة للرئيس السيسي، قائلا له:«ربنا يحميك ويكون في عونك».

المصدر

 

قد يعجبك