أخبار مصر

مصر ترد رسميًا على ملء إثيوبيا لـ سد النهضة في مرحلته الأولية​

أصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانا بشأن مفاوضات سد النهضة الجارية، قالت فيه إنه في إطار الفعاليات المتعلقة بالتفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، قامت مصر اليوم 5 أغسطس 2020 بإرسال خطاب إلى دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي تضمن تأكيد رفض مصر الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا في 22 يوليو 2020.

كما تضمن الخطاب، وفق البيان: رفض ما ورد في الخطاب الأخير الموجّه من وزير المياه الإثيوبي إلى نظرائه في مصر والسودان والمؤرخ بتاريخ 4 أغسطس 2020 وتضمن مقترحاً مخالفاً للتوجيه الصادر عن قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي في 21 يوليو 2020، والتي أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً وليس مجرد إرشادات وقواعد حول ملء سد النهضة.

وقد قامت إثيوبيا بـ”ملء سد النهضة في مرحلته الأولى”، وفق ما أعلنته، رغم الدعوات من جهات مختلفة في مقدمتها مصر، ألا تبادر بأي خطوة في هذا الاتجاه حتى التوصل لاتفاق بخصوصه. ويتزامن الإعلان الإثيوبي مع قمة أفريقية افتراضية عقدت بهذا الشأن لحل الأزمة.

رغم الدعوات المصرية بعدم البدء في ملء سد النهضة، قررت إثيوبيا المضي قدما في مشروعها، حسب ما أعلنت عنه أديس أبابا، التي قالت إنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء خزان السد على نهر النيل.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في بيان: “بات من الواضح في الأسبوعين الماضيين خلال موسم الأمطار أنه تم تحقيق ملء سد النهضة في مرحلته الأولى”.

ولم يحدد البيان الإثيوبي حجم المياه التي تم تخزينها في الخزان، أو إذا كان هدف العام الأول تم تحقيقه من طريق عملية “طبيعية” ناجمة عن الأمطار أو عن خطوات اصطناعية أخرى لتسريع الملء.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى