أخبار عامة

مصر تعرض استيراد 600 ألف طن بنزين

3520137122156

وأوضح المسئول فى الهيئة العامة للبترول بمصر الذى لم يكشف عن هويته أن هذه المناقصة تشمل الربعين الثالث والرابع من العام الجارى بمعدل 100 ألف طن شهريا.

ومن المقرر أن يقدم ممثلو الشركات العالمية العاملة فى مجال توريد البنزين والمنتجات البترولية عروضهم فى المناقصة التى يتم إغلاقها بعد أسبوع من طرحها، دون أن يُحدد موعد لذلك.
وقال المسئول إن الهيئة قررت دمج كميات البنزين المطلوبة فى الربع الثالث والرابع للمرة الأولى، ولم يفصح عن سبب هذا الدمج فى طلب كميات البنزين.
وتكون كميات البنزين المستوردة عادة من بنزين 95، حيث يتم خلط النسبة الأكبر منها بالأنواع التالية فى الجودة، مثل بنزين 90 و92 مع طرح حصة منه فى السوق المحلية للبيع المباشر.
وتستهلك مصر 5 ملايين طن من البنزين سنويا يتم إنتاج 90% من خلال معامل التكرير المصرية، ويمثل بنزين (80 أوكتين) حوالى 50% من إنتاج البنزين فى مصر.
وقال المسئول بالهيئة العامة للبترول، إن هذه الكميات لازمة لتلبية احتياجات السوق المصرية من البنزين، والذى يضاف للكميات المنتجة محليا.
وتقول بيانات صادرة عن هيئة البترول المصرية إن دعم البنزين بلغ نحو 14 مليار جنيه ما يعادل 2.08 مليون دولار فى موازنة العام المالى الجارى 2012-2013 مقابل 20 مليار جنيه فى العام المالى السابق. وتستورد مصر ما بين 800 ألف ومليون طن بنزين سنويا من خلال مناقصات يتم طرحها فى الأسواق العالمية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى