السبت 19 ربيع الأول 1441 الموافق 16 نوفمبر 2019
الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » معلومات عن كوكب المريخ

معلومات عن كوكب المريخ

 

كوكب المريخ

كوكب المريخ

 

كتبت | هدير هشام

يعد كوكب المريخ من الكواكب الصخرية الشبية بالأرض وهو الرابع من حيث البعد عن الشمس والجار الخارجي لكوكب الأرض.

وعلى الرغم من حدوث ظاهرة خسوف القمر الذى شهدها العالم ككل، ولكن ما لا يعرفه الكثير أنه كان  هناك حدث فلكي أخر متعلق بكوكب المريخ الذي مر بالقرب من الأرض.

ووفقاً لما نشره موقع «ميرور» البريطاني بأن كوكب المريخ  كان لامعاً بلون الأحمر وساطع فى السماء عندما مرت الأرض بين الشمس والكوكب، كما شاهد هذا العام ألمع ظهور لكوكب المريخ فى السماء منذ 15 عامًا.

العثور على أول بحيرة سائلة على كوكب المريخ

كما استطاع  العلماء فى المعهد الوطني الإيطالى للفيزياء الفلكية فى روم، اكتشاف بحيرة ضخمة من المياه المالحة تحت سطح جليد كوكب المريخ، وتمتد على مسافة  20 كم .

وتم العثور عليها باستخدام بيانات من «مسبار مارس اكسبريس» التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والذى يدور حول الكوكب الأحمر منذ عام 2003.

وأرسل جهاز إشارات رادارية تخترق الجليد على سطح الكوكب وقام بقياس كيفية انتشار الموجات الراديوية وتعكسها مرة أخرى إلى المسبار.

وعلى الرغم من أن البحيرة على شكل مثلث درجة حرارته 68 درجة مئوية، وكمايعتقد العلماء أن الماء يظل فى شكل سائل كمحلول ملحي مالح وهو بيئة يقول العلماء إنها مثالية لنمو الحياة الميكروبية.

وهو مايأكد على وجود حياة خارج الأرض وسيكون بمثابة الهدف الرئيسي للبعثات المستقبلية إلى كوكب المريخ، بالإضافة إلى توفير الموارد للمستوطنات البشرية فى المستقبل.

 

 

 

 

 

قد يعجبك