الأحد 21 ذو القعدة 1441 الموافق 12 يوليو 2020
الرئيسية » google news » مفاتيح سيارتي هيونداي وكيا قابلة للاستنساخ وتويوتا تؤكد ذلك

مفاتيح سيارتي هيونداي وكيا قابلة للاستنساخ وتويوتا تؤكد ذلك

تويوتا

تويوتا

كتبت | دنيا عبد العزيز

وضح باحثون من جامعة KU Leuven في بلجيكا، وجامعة برمنجهام Birmingham في المملكة المتحدة، عن ثغرة خطيرة في ملايين السيارات المزودة بالمفاتيح الميكانيكية الداعمة لرقاقة الراديو من صنع «تويوتا وهيونداي وكيا»، مما يمكن للمتسللين باستنساخ المفاتيح وسرقة السيارة في ثواني.
إذ كشف الباحثون نقاط ضعف جديدة في أنظمة التشفير المستخدمة من قبل أجهزة منع الحركة، وهي الأجهزة التي تعمل بالراديو داخل السيارات والتي تتواصل من مسافة قريبة مع مفتاح FOB لإلغاء قفل السيارة، والسماح للمحرك بالتشغيل.
قال الباحثون إن طرازات هذه السيارات المتأثرة تشمل «تويوتا كامري Toyota Camry»، «كورولا Corolla»، «وراف 4 RAV4»، «كيا اوبتيما Kia Optima»، «سول Soul»، «وريو Rio»، و «Hyundai I10 و I20 و I40».
وكشف الباحثون عن ثغرة خطيرة في كيفية تنفيذ تويوتا وهيونداي وكيا لنظام التشفير من شركة Texas Instruments، والمسمى (DST80)، بحيث تسمح طريقة تنفيذ التشفير للمتسلل الذي يستخدم جهاز القراءة والإرسال Proxmark RFID الرخيص نسبيا والموجود بالقرب من جهاز FOB ليخدع بذلك نظام تشغيل السيارة الذي تعتقد بأن المتسلل لديه المفتاح الفعلي.
ولتنفيذ هذه الطريقة  يتطلب أن يكون المهاجم على مقربة من جهاز فوب ومسحه ضوئيا باستخدام جهاز Proxmark RFID، وذلك من أجل الحصول على معلومات كافية لتحديد مفتاح التشفير واستنساخه باستخدام الجهاز نفسه، وتعطيل مانع الحركة، الذي يمنع تشغيل السيارة دون وجود المفتاح الفعلي في القرب منها.
وأثناء تعطيل نظام منع الحركة، ستكون العقبة الوحيدة المتبقية هي فتحة المفتاح التي تجعل المحرك يعمل، لكن هذا الأمر يتطلب تقنيات سرقة السيارات القديمة مثل الأسلاك أو استبدال المفتاح بمفك البراغي.
وقالت تويوتا أن نقاط الضعف في التشفير التي وجدها الباحثون حقيقية، لكن من المحتمل ألا يكون أسلوبها سهلًا مثل هجمات الترحيل، والتي استخدمها اللصوص مرارًا وتكرارًا لسرقة السيارات الفخمة وسيارات الدفع الرباعي، ولا يتطلب عمومًا سوى عدد من أجهزة الراديو لتوسيع نطاق مفتاح فوب لفتح وبدء تشغيل سيارة الضحية، حيث يمكنك سحبها لمسافة بعيدة.

عن Donia Abdelaziz

قد يعجبك