أخبار العالم

مفيد شهاب: هناك مراسلات بين الملك فاروق والسعودية لحماية تيران وصنافير

%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF %D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%A8

قال الدكتور مفيد شهاب، رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولي، إن هناك خطاب من عاهل السعودية للملك فاروق، عام 1950، بعد استيلاء إسرائيل على منطقة أم الرشراش، أبلغه فيه مخاوفهم من الاستيلاء على جزيرتي تيران وصنافير، ليرد الملك فاروق بأن جيش مصر هو جيش الأمة العربية، وأنه سينتقل لهما لحمايتهما.

وأكد “شهاب”، في كلمة له على هامش ندوة بشان الاتفاقيات الدولية بحضور المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن هناك رسائل متبادلة موجودة، وقدمت للمحكمة.

وشبه رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولي وضع تيران وصنافير بوضع غزة، حينما دخلها الجيش المصري، وظل يديرها لفترة، مضيفا: “لكن مقولناش إن غزة بتاعتنا رغم إنهم كانوا يتمنوا ده علشان يخلصوا من القضية الفلسطينية”.

وتابع: “لما عملنا اتفاقية السلام كان خليج العقبة يعتبر ممر مائي دولي، كان نوع من التنازل مقابل الانسحاب من سيناء، وإسرائيل من مصلحتها تفضل ممر دولي، واحنا احترمنا الاتفاق، وبعد مدة السعودية قالت عايزة الجزيرتين وأرسلت مراسلات ثابتة وموجودة لعصمت عبد المجيد ليرد إنه تمت دراسته ومسلمين بأن الجزيرتين بتوعكم”.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى