الخميس 18 صفر 1441 الموافق 17 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » مكافآت التعليم للطلاب العائدين للمدارس: 140 جنيهاً للثانوي و100 للإعدادي و80 للابتدائي

مكافآت التعليم للطلاب العائدين للمدارس: 140 جنيهاً للثانوي و100 للإعدادي و80 للابتدائي

قالت راندة حلاوة، رئيس الإدارة المركزية للمشاركة المجتمعية ومحاربة التسرب من التعليم بوزارة التربية والتعليم، إن مشروع مكافحة التسرب من المدارس نجح بنسب متفاوتة فى المحافظات الخمس التى تم تطبيق المنظومة فيها خلال العام الدراسى الماضى. وأضافت «حلاوة» في تصريحات صحفية أن نسبة عودة الطلاب المتسربين للمدارس فى محافظة البحيرة بلغت 40%، وفى الشرقية 15%، وكفر الشيخ 8%، والإسكندرية 18%، على أن تستمر المنظومة بذات المحافظات خلال العام الدراسى المقبل لمضاعفة عدد العائدين إلى المدارس مرة أخرى.

وقالت رئيس الإدارة المركزية للمشاركة المجتمعية، أن مشروع محاربة التسريب سوف يطبق فى 12 محافظة أخرى خلال العام الدراسى الجديد، وسوف يتم تقديم مكافآت مالية للأسر الفقيرة التى توافق على عودة أبنائها إلى المدرسة، لكن لم تحدد ميزانية الـ12 محافظة لأن المجلس القومى للأمومة والطفولة لم يعتمدها حتى الآن. وبالنسبة للمبالغ المقدمة للأسر الفقيرة التى توافق على انتظام ابنها فى الدراسة من جديد، فإنها سوف تكون 140 جنيهاً للطالب المقيد بالمرحلة الثانوية و100 جنيه للطالب بالمرحلة الإعدادية و80 جنيهاً للطالب فى المرحلة الابتدائية، موضحة أن هذه المبالغ سوف تصرف للأسر بشكل شهرى من خلال مشروع تكافل وكرامة الذى تقدمه وزارة التضامن الاجتماعى.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، عن أنه تم رفع أسماء 20 طالباً من أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية، إلى مؤسسة الرئاسة قبل أيام، تمهيداً لتكريمهم اليوم الأحد من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى فى عيد العلم.

وقال المصدر إنه تم اختيار العشرة الأوائل بالثانوية العامة من مختلف الشعب بناء على المجموع الأعلى، وليس بأسبقية الأسماء الأبجدية، خاصة أن بعض الشعب فيها أكثر من 12 اسماً حصلوا على نفس المجموع.

أوضح المصدر أنه تم إرسال اسم الطالب الأول على «الدمج»، فضلاً عن الأول على المكفوفين لتكريمهما بعيد العلم. من جانبه، قال الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، إنه تم اختيار العشرة الأوائل فى كل الدبلومات الثانوية الفنية بناء على المجموع الأعلى فقط، مضيفاً «تم تحديد الأسماء العشرة بغض النظر عن الشعبة أو التخصص». وفى سياق آخر أرسلت وزارة التربية والتعليم، خطاباً رسمياً لجميع المديريات التعليمية، أوصى خلاله بضرورة تشكيل لجنة فى كل مديرية لمراجعة بيانات المتقدمين للعمل بالمدارس المصرية اليابانية سواء كانوا «مديرين – معلمين – أخصائيين – إداريين – عاملات رياض أطفال – عمال».

وشدد على أن تكون هذه اللجنة برئاسة مدير المديرية وأن تضم فى عضويتها كلاً من وكيل المديرية ومدير عام التعليم العام، ومدير عام شئون العاملين، ومدير عام التنسيق، وموجهى عموم المواد الدراسية.

وتتمثل مهمة هذه اللجنة فى التأكد من صحة بيانات كل مرشح من واقع ملف الخدمة، وفى حالة ثبوت مخالفة الأوراق المقدمة للبيانات المرسلة أو عدم انطباق الشروط يتم استبدال المرشح بالاسم الأول الوارد بقائمة الاحتياطيين لكل تخصص ثم الذى يليه وهكذا. وأوضح الخطاب أنه من مهام هذه اللجنة أيضاً اختيار المرشحين للوظائف المعلن عنها وفقاً للشروط الواردة بالإعلان، واختيار المرشحين للوظائف حتى الصف الثالث الابتدائى فقط مع مراعاة أن تتناسب الأعداد المرشحة للوظائف مع عدد الفصول بكل مدرسة، والحصول على تعهد بالعمل لمدة 5 سنوات بالمدارس المصرية اليابانية من كل مرشح يتم اختياره، والمحافظة على مستوى الأداء المطلوب منه داخل المدرسة، وإلا يتم استبعاده من العمل بالمدرسة ويتحمل تكلفة التدريبات التى تلقاها. وتختص اللجنة أيضاً بموافاة وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة بنسخة ورقية وأخرى إلكترونية من القائمة النهائية للمرشحين خلال أسبوع من تسلم القائمة الأولية.

وفى سياق آخر، حصدت مصر ذهبيتين فى مسابقة WICC World Invention Creativity Contest بكوريا الجنوبية حصل عليهما: الطالب أحمد أسامة بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة طارق بن زياد الرسمية للغات بإدارة الساحل بمحافظة القاهرة، الذى ابتكر جهازاً لعلاج مرض دوالى الساقين، والطالبة سارة سعد بالصف الثالث الثانوى بمدرسة المتفوقات بالمعادى بمحافظة القاهرة بمشروع لإنتاج الطاقة بنظام جديد بدمج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية. وأكدت إيناس صبحى، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الإلكترونى، أن هذه المسابقة كانت مسابقة للاختراع والإبداع فى الفترة من «28/7 إلى 30/7/2017»، ويتم التنافس فى هذه المسابقة على خمسة مجالات «العمارة، البيئة والأحياء، والكهرباء، والإلكترونيات، والكمبيوتر، والتعليم، والصحة، والطب»، وهناك نوعان من المشاركين طلاب وشركات أو مؤسسات، مشيرة إلى أن التحكيم يتم من خلال عدة معايير وهى «الإبداع فى الفكرة، والتجديد فى التكنولوجيا والأصالة، والتجارب وقابلية التطبيق، ومهارة العرض» وأضافت أن الجوائز عبارة عن ميداليات برونزية، وفضية، وذهبية، وجوائز خاصة.

المصدر 

للمزيد من الأخبار العامة

التفاصيل الكاملة لذبح شاب أمام والده بسبب الثأر

حبس جواهرجي وشقيقه بتهمة الاستيلاء على 5 ملايين جنيه و19 كيلو ذهب بالفيوم

كيف عاقبت جامعة السويس منى البرنس بعد فيديوهات الرقص؟

ملياردير هندي يشتري لوحتي سيارة بـ 16 مليون دولار

مجلس الوزراء ينفي اعتبار 6 أغسطس إجازة رسمية

إصابة ضابط ومجند برصاص مسلحين في العريش

ننشر الجزء الأول من الحركة القضائية الجديدة

قاتل شقيقه بالزاوية الحمراء: دبحته وقعدت أعيط جنب جثته

«الأعلى للإعلام» يوصي بإحالة «بسمة وهبة» وفريق عمل وائل الإبراشي للتحقيق

الداخلية تنقل أول دفعة من السجناء بسيارات مكيفة

7 إجراءات للانتخابات الرئاسية المقبلة.. أولها يبدأ نهاية يناير

لمتابعة أخبار الشرقية

مصرع شخص أسفل عجلات القطار بالزقازيق

ضبط مسجل خطر أثناء ترويجه للمواد المخدرة بفاقوس

إصابة شخص بحروق خطيرة في حريق منزل بمشتول السوق

«وكيل صحة الشرقية» يطمئن على مصابي «البوظة» بعد تحسنهم وخروجهم

خروج جميع الحالات المصابة باشتباه تسمم بسبب «البوظة» بالشرقية

محمد عبد الرحمن مديرا فنياً للشرقية خلفا لـ عماد النحاس

محافظ الشرقية يطمئن على مصابي التسمم بمنيا القمح

القمامة في الزقازيق…تغزو منشية أباظة

حريق هائل بمصنع تدوير مخلفات الكاوتش ببلبيس