الجمعة 25 ربيع الأول 1441 الموافق 22 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » من هو الفريق «عوض بن عوف» الذي ألقى بيان عزل البشير

من هو الفريق «عوض بن عوف» الذي ألقى بيان عزل البشير

من هو الفريق «عوض بن عوف» الذي ألقى بيان عزل البشير

وزير الدفاع السوداني الفريق «عوض بن عوف»

كتب | شادي زعبل

تلا وزير الدفاع السوداني الفريق «عوض بن عوف» بيانا على التلفزيون الرسمي، اليوم الخميس، أعلن فيه عزل نظام الحكم والتحفظ على رئيس البلاد عمر البشير في مكان آمن.

كما أعلن الوزير عوض بن عوف، تعطيل الدستور وإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة شهور وتشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد لفترة انتقالية مدتها عامان تجري في نهايتها انتخابات.

وقال إنه تقرر إغلاق المجال الجوي لمدة 24 ساعة وإغلاق المعابرالحدودية لحين إشعار آخر، وكذلك حل المجلس الوطني ومجالس الولايات.

وأشار بن عوف إلى المصاعب الاقتصادية التي ألمت بالشعب السوداني.

وأشاد بالتظاهر السلمي الذي بدأ في ديسمبر الماضي، لكن ذلك لم ينبه النظام بحسب قوله، فأصر على الكذب والحلول الأمنية.

وأضاف أن اللجنة الأمنية تعتذر عما وقع من خسائر في الأنفس، وقال إنها حذرت مما وقع، مؤخرا، لكنها اصطدمت بعناد وتركيز على حلول أمنية كانت ستحدث أضرارا هائلة.

وتصاعدت وتيرة الاحتجاجات، السبت الماضي، بعدما بدأ آلاف المحتجين اعتصاما خارج مقر وزارة الدفاع وسط الخرطوم حيث مقر إقامة البشير.

واندلعت اشتباكات يوم الثلاثاء بين جنود عملوا على حماية المحتجين، وأفراد من أجهزة الأمن كانوا يحاولون فض الاعتصام، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

من هو الفريق «عوض بن عوف» الذي ألقى بيان عزل البشير

وزير الدفاع السوداني الفريق «عوض بن عوف» والبشير

وفيما يلي نستعرض معلومات عن الفريق أول عوض بن عوف.

ولد «بن عوف» في مستهل الخمسينيات بقلعة ود مالك بقرية قري والتحق بالكلية الحربية وتلقى تدريبه العسكري بمصر وتخرج في الدفعة 23 مدفعية وعمل معلما بكلية القادة والأركان.

وخلال مسيرته العسكرية عمل مديرا للاستخبارات العسكرية والأمن الإيجابي، ونائبا لرئيس أركان القوات المسلحة.

وكان قد لعب دورا في تحسين العلاقات السودانية الأريترية عندما ترأس اللجنة الأمنية للمفاوضات السودانية الأريترية.

– الدور الدبلوماسي

وبعد تقاعده عام 2010، عين سفيرا في وزارة الخارجية حيث تولى منصب مدير إدارة الأزمات قبل أن ينقل قنصلا عاما للسودان في القاهرة ثم سفيرا للخرطوم لدى سلطنة عمان.

– منصب وزير الدفاع

وفي أغسطس عام 2015، أصدر الرئيس السوداني عمر البشير مرسوما جمهوريا بتعيين الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزيرا لوزارة الدفاع الوطني.

وتشير التقارير إلى أنه خلال توليه منصبه شهد تسليح الجيش السوداني تطورا نوعيا في ما يتعلق بالمنظومة الصاروخية والمدفعية.

– عاصفة الحزم

وحول وجود قوات سودانية في اليمن أكد عوض محمد أحمد بن عوف إصرار الحكومة على بقاء جنودها باليمن ضمن تحالف إعادة الشرعية بقيادة المملكة السعودية، رغم دعوات بسحب القوات من اليمن.

وقال في مؤتمر صحفي العام الماضي إن مشاركة القوات المسلحة السودانية في اليمن واجب والتزام أخلاقي.

وكانت لجنة تقصي حقائق تابعة للأمم المتحدة حول الأوضاع في دارفور عام 2005 قد وضعت اسمه ضمن قائمة المسؤولين عن تدهور الوضع هناك، كما قامت واشنطن بوضعه في قائمة سوداء بسبب ما زعمت أنه دوره كقائد للاستخبارات العسكرية والأمن بالجيش خلال الصراع في دارفور.

– نائب البشير

في نهاية فبراير الماضي، قالت الرئاسة السودانية السبت إن وزير الدفاع السوداني عوض محمد أحمد بن عوف عُين نائبا أول للرئيس مع احتفاظه بمنصبه.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن حالة الطوارئ في البلاد لعام واحد وعين حكومة مؤقتة لكنه أبقى على وزراء الدفاع والخارجية والعدل.

قد يعجبك