صحة

موجة ثانية شرسة من كورونا الشتاء المقبل.. ما الأسباب؟

الطريقة الوحيدة للوقاية من كورونا

رغم انخفاض عدد إصابات فيروس كورونا بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة، إلا أن الحديث عن الموجة الثانية من كورونا لم ينته، بل يتوقع الكثير من الخبراء حول العالم التعرض لموجة أخطر من الفيروس التاجي وبشكل خاص في الشتاء المقبل.

العديد من الأسباب تعود وراء توقع الخبراء لتفشي فيروس كورونا في الشتاء مرة أخرى، خاصة أنه موسم لانتشار فيروسات البرد والإنفلونزا، مما يزيد المخاوف من تفاقم أزمة فيروس كورونا.

بحسب bbc، تقول ريتشل لاو، الباحثة في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، إن انتشار فيروس كورونا موسمي، وتكون ذروته في الشتاء، حيث إن جميع الفيروسات تتعايش بشكل أفضل عندما يكون الطقس باردا، كما أن وصول درجة الحرارة إلى أربعة مئوية يمثل جوًّا مثاليا لفيروس كورونا.

كذلك مع شمس الشتاء الخافتة، يقل ضوء الأشعة فوق البنفسجية الذي يعيق نشاط الفيروس، كما أن الجميع في الشتاء لا يخرج الناس بشكل كبيرة ويظلون في منازلهم ويغلقون النوافذ وتقل تهوية المنزل وهي كلها عوامل تسبب تفشي فيروس كورونا من جديد.

كما أجريت دراسات في بريطانيا حول الموجة الثانية من فيروس كورونا، وأكدت نتائج الدراسات أن الفيروس التاجي يمكنه أن يعيش لفترة أطول في الظروف الباردة وأن هناك احتمالًا أكبر لانتشاره عندما يقضي الناس فترات أطول في الأماكن المغلقة، خاصة مع انتشار الإنفلونزا الموسمية في الشتاء.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى