الخميس 25 صفر 1441 الموافق 24 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » موعد الإعلان عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية

موعد الإعلان عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية

موعد الإعلان عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية

المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الثلاثاء، أنها ستعقد مؤتمرًا صحفيًا، في السابعة من مساء اليوم، لإعلان نتيجة الاستفتاء بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

وتسلمت نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج من وزارة الخارجية اليوم.

كما تسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، محاضر فرز الأصوات فى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية من رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى المحافظات.

وقالت تقارير، أنه جارى إرسال النتائج للهيئة، بالنسبة لعدد من المحافظات الحدودية كالوادى الجديد وشمال سيناء وأسوان، وبذلك تكون الهيئة قد تسلمت كافة النتائج على مستوى جميع محافظات الجمهورية بعد عصر اليوم.

وانتهت أمس فى التاسعة مساء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث أجريت عمليات الفرز عقب غلق باب التصويت مباشرة فى حضور وسائل الإعلام وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات نتائج استفتاء المصريين فى الخارج أمس، حيث يتم ضمها إلى نتائج الداخل، وإعلان النتيجة مجمعة فى مؤتمر صحفى خلال الساعات القادمة.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم ، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، فتحت أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

وأشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا أساسي واحتياطي منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون.

ونفى المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، ما تم تداوله عن ورقة تطبيق الغرامة، قائلاً: هناك طرق قانونية لتطبيق العقوبة.

وأضاف “الشريف”، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، أن غرفة عمليات الهيئة، رصدت كثافات كبيرة في أنحاء الجمهورية في لجان بالقاهرة والجيزة والشرقية وقنا ومحافظات أخرى، لذلك تم دعمهم بقضاة وموظفين وإداريين.

ويواصل الناخبون الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثالث من الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي دعت إليها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابية، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

وشملت التعديلات الدستورية المقترحة تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030، كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.

كما تتضمن التعديلات موادَّ أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ حال إقراره.