الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 الموافق 19 نوفمبر 2019
الرئيسية » تقارير و تحقيقات » نشاط السيسي في أسبوع .. ما بين التصويت في الانتخابات .. وقراران جمهوريان

نشاط السيسي في أسبوع .. ما بين التصويت في الانتخابات .. وقراران جمهوريان

السيسي (7)

كتبت : دينا الصاوي

أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بصوته في الانتخبات البرلمانية لهذا العام، ولأول مرة منذ توليه منصب الرئاسة، وتضمن نشاطه خلال الأسبوع إصدار عدة قرارات هامة، من أبرزها تعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي، وتعيين نائبين للبنك المركزي، هذا وقد قدم السيسي العزاء لحكومة وشعب تونس في حادث تفجير حافلة الحرس الرئاسي، فضلا عن لقاءه برئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي ورئيس اللجنة الفرعية لأوروبا وأورو آسيا، واستقباله لوزير الدفاع الروسي لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي القائم بين البلدين، وتنسيق مواقف مصر وروسيا إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مع إجراء عدة اجتماعات هامة كاجتماعه بوزير البيئة؛ لبحث الاستعدادات الجارية للمشاركة المصرية في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، واجتماعه بأعضاء مجلس علماء وخبراء مصر لبحث العديد من الموضوعات ذات الصلة بتحقيق التنمية الشاملة، بالإضافة إلى توجيه دعوة للرئيس الموريتاني لزيارة مصر.

السيسي-يدلي-يصوته-في-انتخابات-«النواب»-للمرة-الأولى

السيسي ينتخب

أدلى الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، الأحد، بصوته في انتخابات مجلس النواب بلجنة مدرسة مصر الجديدة النموذجية الإعدادية للبنات، والتي شهدت تصويت رؤساء الجمهورية منذ عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وتعد هذه أول عملية اقتراع يشارك فيها منذ توليه مهام منصبه.

السيسي

لقاءات مهمة:

كما استقبل الرئيس عدداً من قيادات الكونجرس الأمريكي، حيث عقد لقاءين منفصلين الأول مع السيناتور الجمهوري “روبرت كوركر”، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، ثم لقاء ثان مع النائب الجمهوري “دانا روراباخر” رئيس اللجنة الفرعية لأوروبا وأورو آسيا، والنائبة الديمقراطية “تولسى جابارد”، عضوة لجنتي الخدمات العسكرية وأوروبا وأورو آسيا بمجلس النواب الأمريكي، وذلك بحضور سفير الولايات المتحدة بالقاهرة “روبرت بيكروفت”.

وقد تناول اللقائان مُجمل التطورات في المنطقة وسبل تعزيز التنسيق بين البلدين إزاء القضايا المختلفة، حيث أكد السيسي على ضرورة التوصل لحلول سياسية للأزمات الراهنة في المنطقة؛ بما يضع حداً لنزيف الدماء ويحافظ على مؤسسات الدول وكياناتها، مشدداً على أهمية عنصر الوقت بالنظر إلى ما يترتب على تلك الأزمات من معاناة إنسانية.

وأعرب أعضاء الكونجرس الأمريكي عن تقديرهم لدور مصر في الشرق الأوسط، مؤكدين تطلع بلادهم لمواصلة تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر بالولايات المتحدة.

السيسي (3)

تعاون مصري روسي

هذا وقد استقبل السيسي “سيرجى شويجو”، وزير الدفاع الروسي، و ذلك بحضور الفريق أول “صدقي صبحي”، وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، بالإضافة إلى نائب وزير الدفاع الروسي، وسفير روسيا في القاهرة.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي القائم بين البلدين، فضلاً عن تنسيق مواقف مصر وروسيا إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

السيسيقرار جمهوري

كما نشرت الجريدة الرسمية، قراراََ جمهورياََ للرئيس السيسي، بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة  1975، حيث نص التعديل على تحديد أجر الاشتراك الأساسي للمؤمن عليهم الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بقانون رقم 18 لسنة 2015.

وذلك وفقاََ لما يلي : الأجر الأساسي في 30 يونيو 2015 بالنسبة للمؤمن عليهم الموجودين بالخدمة في هذا التاريخ، و بالنسبة للمؤمن عليهم الذين يلتحقون بالخدمة بعد هذا التاريخ، يتحدد الأجر الأساسي لهم وفقاََ للجدول الذي يصدر به قرار من وزير التأمينات، و ذلك بالتنسيق مع وزير المالية. للاطلاع على تفاصيل القرار إضغط هنا.

السيسي (4)

عزاء واجب

وأدانت رئاسة الجمهورية، خلال الأسبوع، حادث تفجير حافلة الحرس الرئاسي، الذى وقع بالعاصمة التونسية وأسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

وقدمت تعازيها لقيادة وحكومة وشعب تونس الشقيق، في ضحايا هذا الحادث الإرهابي الغادر، وأعربت عن مواساتها وتعاطفها مع أسر المصابين والضحايا.

السيسي6

إجتماع مع وزير البيئة

وقد اجتمع السيسي بالدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، لبحث الاستعدادات الجارية للمشاركة المصرية في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، واطلع وزير البيئة الرئيس على أخر المستجدات والاستعدادات الجارية للمشاركة المصرية في المؤتمر الذي سيعقد في باريس خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 11 ديسمبر.

كما استعرض الوزير الجهود التي قامت بها مصر في إطار التحضير لمشاركة قوية وفاعلة في المؤتمر، وذلك في ضوء توليها تنسيق الموقف الإفريقي، حيث تتولى مصر حالياً رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، فضلاً عن رئاستها لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

السيسي

لجنة لتنمية الأخلاق والضمير

كما اجتمع السيسي بأعضاء مجلس علماء وخبراء مصر، وبحث العديد من الموضوعات ذات الصلة بعدد من القطاعات الحيوية اللازمة لتحقيق التنمية الشاملة والنهوض بالمجتمع المصري.

وجاء في مقدمة هذه الموضوعات تطوير قطاعي التعليم والصحة، والارتقاء بمنظومة الأخلاق والقيم في المجتمع، فضلاً عن تناول عدد من المشروعات الوطنية التي تدرسها الدولة لتطوير قطاعات الطاقة والنقل والسكك الحديدية وغيرها.

كما اقترح أعضاء مجلس علماء وخبراء مصر إنشاء لجنة لتنمية الأخلاق والضمير، وتعزيز قيم العمل والانتماء، لتباشر عملها تحت رعاية مؤسسة الرئاسة، وأكد السيسي على أن منظومة القيم والأخلاق في المجتمع تعد الحاكم الأول لسلوك المواطنين في المجتمع، وتقوم بدور جوهري في تقدم الشعوب والأوطان، كما تمثل حافزاً ووازعاً لمزيد من العمل والإنتاج، فضلاً عن نشر الرُقي والتحضر في كافة مناحي الحياة، سواء في الشارع المصري أو على المستويين الثقافي والأدبي. لتفاصيل الاجتماع اضغط هنا.

السيسي (5)دعوة للرئيس الموريتاني

وقد سلم أحمد فاضل يعقوب، سفير مصر لدى الجمهورية الموريتانية الإسلامية، رئيسها محمد ولد عبد العزيز، رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ، تتضمن دعوة لزيارة مصر، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر السفير المصري، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن الزيارة تأتى في إطار مناقشة كافة قضايا المنطقتين العربية والأفريقية، ومن بينها الأمن في منطقة الساحل.

السيسي_6

تعيين نائبين للبنك المركزي

كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 427 لسنة 2015، والخاص بتعيين نائبين لمحافظ البنك المركزي ولمدة 4 سنوات اعتبارًا من 27 نوفمبر الجاري، وهما جمال محمد عبدالعزيز نجم، ولبنى محمد هلال.

ووفقًا للقرار يحدد مجلس إدارة البنك المركزي المكافأة المالية المقررة لكل من النائبين.

السيسي (6)

واختتم السيسي نشاطه بالاجتماع مع المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بحضور السادة وزراء الإسكان والمرافق، والكهرباء والطاقة المتجددة، والاستثمار، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية.

وشهد الاجتماع استعراضاً للموقف التنفيذي وأخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات القومية التي تدشنها وتنفذها الدولة في مختلف القطاعات الحيوية التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، حيث تم استعراض خطة تطوير المناطق العشوائية، ولاسيما في المناطق غير الآمنة، والتي تم وضعها ضمن برنامج الحكومة الذي سيتم تقديمه لمجلس النواب الجديد.

قد يعجبك