الجمعة 24 ذو الحجة 1441 الموافق 14 أغسطس 2020
الرئيسية » عالم السيارات » نصائح الخبراء للتوفير في استهلاك الوقود

نصائح الخبراء للتوفير في استهلاك الوقود

2015_10_17_13_48_36_44

يجب على السائقين أن يعيدوا النظر في أسلوب قيادتهم توفيراً للوقود وحتى لا يتم إهداره، لاسيما بعد ارتفاع أسعار البنزين. وأوضح خبراء ألمان أن مراعاة جميع نصائح التوفير في الوقود يمكن أن تفيد في خفض معدل الاستهلاك بمقدار الخمس أو حتى أكثر بقليل. جاء ذلك على خلفية ارتفاع أسعار البنزين وانتشار بعض الأسئلة بين السائقين حول كيفية الاستفادة الممكنة بكمية ملء خزان الوقود لمرة واحدة ومكان الحصول على أنسب أنواع البنزين.

وأشار خبراء، نادي السيارات الأوروبي ونادي السيارات الألماني (ADAC) ونادي المرور الألماني، إلى أنه يمكن من خلال القيادة الكاشفة للطريق وإدارة المحرك بعدد لفات منخفض أقل من 2000 لفة/دقيقة الوصول إلى أعلى نسبة للتوفير في البنزين، الأمر الذي يمكن ترجمته عملياً من خلال النقل السريع الثابت إلى التعشيقة الثانية بعد بدء التحرك بالسيارة، ثم النقل إلى التعشيقة الثالثة عند القيادة بسرعة 30 كلم/ساعة، وعند بلوغ سرعة 40 كلم/ساعة يتم النقل إلى التعشيقة الرابعة، وبدءاً من سرعة 50 كلم/ساعة يتم اختيار التعشيقة الأعلى.

وعندما تتحرك السيارة يجب النقل إلى التعشيقة المعنية، مع مراعاة رفع القدم عن دواسة القابض؛ لأن محرك السيارة في هذا الموقف لا يحرق أية كمية وقود. وأكد الخبراء أنه يجدر إيقاف المحرك عند توقف السيارة لفترة تزيد على عشر ثوان، كتوقف في إشارات المرور المغلقة مثلاً، وعدم الضغط على دواسة الوقود عند بدء إدارة المحرك.

وينصح الخبراء بألا تتجاوز سرعة القيادة على الطرق السريعة 120 كلم/ساعة، فبدءاً من سرعة 100 كلم/ساعة تتسبب مقاومة الهواء في رفع معدل الاستهلاك بما لا يتناسب وسرعة القيادة، وفي حالة التكدسات المرورية يجب اتباع نفس طريقة القيادة الكاشفة للطريق؛ حيث ينبغي على السائق عدم تكرار الضغط على دواسة الفرامل وإعادة بدء السير مرة أخرى؛ لأن ذلك يزيد من استهلاك الوقود.

ومن ناحية أخرى يوصي الخبراء بزيادة ضغط هواء الإطارات عن القيمة المسموح بها من الشركات المنتجة بمقدار 5ر0 بار كحد أقصى، مع اتباع أسلوب قيادة معتدل حتى يمكن التوفير في استهلاك البنزين بنسبة تصل إلى 3 %. ومن خلال استخدام زيوت محركات خفيفة يمكن أيضاً التوفير في البنزين بنسبة إضافية تتراوح بين 2 إلى 5 %، حيث يمكن استخدامه في السيارات التي لم يمر على إنتاجها أكثر من عشر سنوات. بالإضافة إلى عدم اصطحاب أية أحمال غير ضرورية أثناء القيادة، حيث إن الوزن الزائد لهذه الأشياء يرفع من معدل استهلاك السيارة للبنزين.

المصدر

عن Alaa

صحفية

قد يعجبك