أخبار عامة

نقيب الصيادلة: زيادة أسعار الأدوية 500% بعد قرار فتح صندوق المثائل

نقيب الصيادلة يعلن ارتفاع أسعار الأدوية
الأدوية

كتب | شادي زعبل

فاجأ نقيب الصيادلة الدكتور محيي عبيد المواطنين بتصريح زيادة أسعار الأدوية بنسبة 500 % من الأسعار الحالية بسبب صندوق المثائل .

وقال نقيب الصيادلة: إن قرار فتح صندوق المثائل لأكثر من ١٢ صنف دون حصر، صادم وصدر في غفلة دون مشاركة النقابة في القرار الذي يهدف إلى فتح البوكسات واغراق السوق المصرى بالدواء المستورد.

وأكد عبيد أن النقابة تهدف لحماية المنتجات المحلية، حيث yن القرار يدمر الصناعة المحلية، مشيرا إلى أن القرار حدد تسعير المستحضرات الجديدة وفقا لأعلى مثيل، بما سيؤدي إلى زيادة أسعار الدواء بنسبة ٥٠٠%.

وأضاف نقيب الصيادلة أن قرار صندوق المثائل سيزيد من عدد الأصناف المستوردة من صنف واحد و١١ صنفا مثيلا محليا، وزيادتها إلى 5 مستحضرات مستوردة بنسبة ٥٠٠%، ما يعني زيادة أسعار الأدوية المستوردة، حيث إن التسعير على اعلى مستحضر متداول.

كانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أصدرت قرارًا بتعديل سياسة تسجيل الأدوية، والذي يقضي بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ 12 مثيلا.

ونص القرار الذي حمل رقم 645 لسنة 2018، على قبول طلبات تسجيل الأدوية ، بما يجاوز العدد المحدد في صندوق المثائل المشار إليه في قرار رقم ٤٢٥ لسنة ٢٠١٥، وذلك في حالات محددة، وهى المستحضرات المدرجة لقوائم نواقص الأدوية التي ليس لها مثيل خلال العام السابق من تاريخ القرار الحالي، أو التي تحددها الإدارة المركزية للشئون الصيدلية طبقا لاحتياجات السوق.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى