الجمعة 12 ذو القعدة 1441 الموافق 03 يوليو 2020
الرئيسية » سلايد » نواب الشرقية عن بيان الحكومة..تفصيلي وطموح..وأخرون: لم يأتي بجديد‏

نواب الشرقية عن بيان الحكومة..تفصيلي وطموح..وأخرون: لم يأتي بجديد‏

مجلس النواب

تقرير | محمد علي

وضحت ردود أفعال نواب محافظة الشرقية حول البيان الذي ألقاه المهندس «شريف إسماعيل» رئيس مجلس الوزراء ، حيث رأى البعض منهم أنه بيان يحتوي على برامج طموحة ومحاور مهمة ، بينما رأى البعض الآخر أنه بيان مقتبس من خطابات الماضي ولم يأتي بجديد للمواطنين.

حيث أكد النائب البرلماني «هاني دري أباظة» ، فى تصريحات خاصة لـ «الشرقية توداي» ، أن بيان الحكومة تفصيلي وهذه أول مرة من نوعها يصدر رئيس الوزراء داخل البرلمان بيان بهذا التفصيل والتوضيح ، مؤكداً على أن المنهج المتبع في هذا التقرير هو المنهج العلمي المحترم.

وأضاف أن تقرير الحكومة وضح ماهية الصعوبات التي تواجه المنظومة الآن و التحديات التي تواجه الآمن المصري والدولة المصرية ، و أن رئيس الوزراء وضع خطة مستدامة إلى 2030 ومن هذه الخطة تم استخراج البرنامج السنوي المحدد في سنتين.

وقال أن ما طمأنه في بيان الحكومة أنه كان بأرقام محددة من خلال خطة زمنية يمكن قياسها ، وهذا أكثر ما يميز برنامج الحكومة.

وطالب «أباظة» الحكومة والسلطة التنفيذية ، و خصوصاً وكلاء الوزارات في المحافظات ، أن يكون لديها قدر من المسئولية حتى تستطيع تنفيذ ما هو موجود داخل هذا البرنامج لأن كل ما نحتاجة في الفترة القادمة هى مصداقية التنفيذ والشفافية.

وأعرب النائب «هاني دري» عن تخوفه من فشل الوزراء و وكلاء الوزارت في المحافظات بعدم القدرة على تنفيذ هذا البرنامج الطموح ، وأكد أن ما يدور داخل رأس القيادة السياسية غير واصل الى السلطة التنفيذية ويجب على الوزراء والمحافظين العمل بجهد أكثر لتفعيل هذا البرنامج.

حسن-السيد

ومن جانبه قال النائب البرلماني اللواء «حسن السيد» ، أن بيان الحكومة يجب دراسة جيداً ولكنه كخطوط عريضة يدعونا جميعاً للتفاؤل ويجب أن نعرف ما الذي تستطيع أن تحققة الحكومة على المدى القريب خلال سنتين وما الذي ستحققه على المدى البعيد وما هى الامكانية التي سيعمل بها الوزراء لتنفيذ هذا البرنامج وهل سيشعر الموطن بالتغيير بعد سنتين وما هى مصادر التمويل لهذ البرنامج حتى يتم تخفيف العبئ على المواطن ويجب أن يشعر المواطن بالتغير بعد سنتين.

وأضاف أنه يعلم جيداً أن لا أحد يمتلك عصا سحرية ليقول للشئ كن فيكون ورئيس الوزراء شخصياً ليس لديه بنك مركزى يساعده ، فلابد من البحث أولاً على استثمارات ومصادر تمويل ، ونأمل أن يكون للمستثمرين المصرين دور أكبر في مساندة ذلك البرنامج ، مؤكداً أن دور المستثمر المصري كبير في جذب المستثمر الآجنبي ودعم الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أنه يوجد داخل البرلمان توافق لقبول هذا البرنامج ولكن هناك لجنة تدرس البيان وتدرس البرنامج ويجب أن ننتظر قرارها.

سحر عتمان 2

وقالت النائبة البرلمانية «سحر عتمان» عن دائرة مشتول السوق ، أن بيان الحكومة لا يأخذ في تقيمة بالنسبة لنا أكثر من 60% ، لأن رئيس الوزراء بدأ الحديث في أول الكلام عن أزمة الطائرة الروسية وأنها تسببت في أزمة كبيرة في مجال السياحة ، وبعد ذلك تحدث عن مستهدف للنهوض بالسياحة في الفترة القادمة فما هى الآليات التي سينفذ بها البرنامج.

واضافت انه تم تشكيل 7 لجان في المجلس لكل محور لجنة مثل المحور الاقتصادى والمحور البيئى والمحور الصحى وجميع المحاور التى تحدث عنها رئيس الوزراء وذلك كان أقتراح النواب لرئيس المجلس حتى يستطيعوا أن يقيموا البرنامج ويدرسوا البيان لآنه كان من المفترض أن لجنة واحدة فقط ستدرس المحاور السبع ولاكن بعد اعتراض النواب على ذلك وافق رئيس المجلس على تشكيل 7 لجان.

سحر عتمان

وأوضحت أن النواب امامهم شهر لدراسة البرنامج سيتم فيه مناقشة بيان الحكومة وسيتم استدعاء الوزراء ويتم سؤالهم عن آليات عملهم وعن الفترة الزمنية التي سينهوا فيها برنامجهم وما هى الضمانات التي سيحصل النواب عليها ، و أضافت أن البرنامج سيتم دراستة في جميع الاحوال ، وستتناول دراسته ، ماذا سيتم في حالة رفض النواب للبرنامج ؟ و ماذا سيتم ايضاً عند الموافقة عليه كل شئ سيتم دراسته؟

وأكدت أن النواب يفعلون كل ما يستطيعون لمساعدة المواطن وحمايته والمساعدة على الاستقرار.

 

خالد بشر

ومن جانبه قال النائب البرلماني «خالد بشر» في تصريح خاص لـ «الشرقية توداي» ، أن بيان الحكومة لم يأتي بشئ جديد للمواطن و كان برنامج مليئ بالارقام والنسب ولم يقدم شيئ مفيد مثل ما كنا نسمعه قبل ذلك من الحكومات السابقة.

وقال أنه يريد شئ على أرض الواقع ليشعر به الموطن ويلمسه ويجب أن تتحقق الا مركزية في إدارة الدولة لأن البلد دائماً فى مركزية في أيادي الوزراء ، وذلك يسبب في عدم شعور المواطن بالتغير ومن المستحيل أن يشعر بالتغير فى ظل وجود المركزية لأن سلطات المحافظ في ظل وجود المركزية تعتبر ضعيفة لا يستطيع حل المشاكل دون الرجوع الى الوزير المختص ، وذلك ما هو الا مضيعة للوقت ويزيد من تفاقم المشكلة إنما اذا كانت هناك لا مركزية سيصبح في يد المحافظ سلطات لحل المشاكل فى أسرع وقت وسنستطيع محاسبته.

وأضاف أن رئيس الوزراء تحدث عن الاقتصاد المصري بصورة سلبية تشعر الجميع أنه ليس هناك أمل في التغير ، مشيراً إلى أن الحكومة تبيع أراضى كل عام بمليارات الجنيهات ، فلماذا هذه الاموال لم تدخل خزينة الدولة؟ ، و لماذا هذه المليارات تدخل صناديق خاصة؟.

وأوضح أن بيع الأراضي في العاصمة الإدارية الجديدة سيتخطى الترليون جنيه كبداية يجب أن توضع في خزينة الدولة وتدخل في الموازنة العامة ، مؤكداً ، أن الريف مظلوم في بيان الحكومة وفي موازنة الدولة لأن 90 % من الموازنة تذهب إلى القاهره والجيزة وأن هذه المحافظات لا تنتج مثل المحافظات الريفية ، فهى فقط تمتلئ بالمطاعم والكفايهات وهذا أكبر تعبير عن البطالة وعدم الإنتاج ، مشيراً إلى أن لدية تحفظات كثيرة على بيان الحكومة وعلى أداء الوزراء ، لأنه ترك الوزراء الخدميين.

وطالب رئيس الوزراء بعدالة في التوزيع وأداء على أرض الواقع ، وأعرب في عن تخوفه من أستحواذ نواب إئتلاف دعم مصر على رآي البرلمان.

عن Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

قد يعجبك