أخبار مصرسلايد

هذا ما يحدث لسكر الدم إذا تناولت كوب شاي بعد الإفطار آخر يوم في رمضان

هذا ما يحدث لسكر الدم
هذا ما يحدث لسكر الدم

هذا ما يحدث لسكر الدم.. يعتبر الشاي من أفضل المشروبات لدى كثير من المصريين بعد الإفطار، وبالرغم من فوائده والتي منها خفض نسبة السكر في الدم، لكن هذا لا يعني أن كل أنواع الشاي لها تأثير إيجابي على سكر الدم.

بالإضافة إلى ذلك لا توجد إجابة واحدة لكيفية تأثر نسبة السكر في الدم عند تناول الشاي، لأن ذلك يعتمد على طريقة تناوله والنوع الذي تشربه.

هذا ما يحدث لسكر الدم

ومن المؤكد أن الشاي الحلو المليء بالسكر يرفع نسبة السكر في الدم، في حين أن أنواع الشاي الأخرى بدون سكر مضاف، تساعد في خفضه، وفقا لموقع”eathis”

ويتمن تأثير الشاي على سكر الدم ما يلي:

1. يزيد سكر الدم عند تناول الشاي الحلو:

الشاي الحلو أحد أقل الطرق الصحية، وذلك لأنه مليء بالسكر، وهناك صلة مباشرة بين الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية واحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2

حيث يؤدي تناول أو شرب المزيد من السكر إلى زيادة نسبة السكر في الدم بشكل مباشر.

هذا ما يحدث لسكر الدم
هذا ما يحدث لسكر الدم

2. الشاي الأسود يساعد في ضبط مستويات الجلوكوز:

في حين أن الشاي الحلو ليس مثاليًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة، فإن هذا لا يعني أنه يجب عليك استبعاد الشاي من نظامك الغذائي، وبدلاً من ذلك، اختر الشاي الأسود.

وتشير دراسة من جامعة ماهيدول في تايلاند إلى أن الشاي الأسود عامل واعد مضاد لمرض السكري للتحكم في نسبة السكر في الدم، مما يعني أنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

3. الكافيين يرفع نسبة السكر في الدم:

من إيجابيات شرب الشاي أنه يحتوي على مادة الكافيين، مما يعني أن كوب الشاي يجعلك تشعر بالنشاط والحيوية طوال اليوم

ولكن وفقًا لأخصائي التغذية جوستين تشانتشان، للكافيين آثار جانبية سلبية على مستويات السكر في الدم، وذلك لأن الكافيين في حد ذاته يرفع نسبة السكر في الدم بسبب تأثيره المحفز.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة من جامعة سنترال ميشيغان أن تناول الكافيين لا يرفع مستويات السكر في الدم فحسب، بل يزيد أيضًا من مقدار الوقت الذي يزداد فيه السكر في الدم.

هذا ما يحدث لسكر الدم
هذا ما يحدث لسكر الدم

4. الشاي الحامض مفيد لسكر الدم:

في حين أن الشاي الحلو عادة ما يرفع نسبة السكر في الدم، فإن الشاي الحامض بما في ذلك شاي الكركديه، المصنوع من نبات الكركديه له تأثير معاكس حيث ثبت أن لديه القدرة على المساعدة في خفض نسبة السكر في الدم.

ولا يعتبر شاي الكركديه مفيدًا لخفض نسبة السكر في الدم فحسب، بل أظهرت دراسة من جامعة أريزونا أيضًا أن الاستهلاك اليومي لشاي الكركديه مرتبط أيضًا بخفض ضغط الدم

حيث يعاني غالبية الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أيضًا من ارتفاع ضغط الدم. .

5. الشاي الأخضر يحتوي على EGCG:

الشاي الأخضر يحتوي على مركبات البوليفينول المفيدة وقد ثبت أن EGCG [epigallocatechin gallate] الموجود في الشاي الأخضر يفيد تنظيم نسبة السكر في الدم.

هذا ما يحدث لسكر الدم
هذا ما يحدث لسكر الدم

6. الشاي يمنع الجفاف:

يرتبط شرب الشاي بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن أبرزها أنه يساعد على تجنب الجفاف، ويسبب الجفاف التعب والارتباك ويؤدي أيضًا إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

وجدت دراسة فرنسية أن الجفاف يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، والتي وجدت أن المشاركين الذين شربوا كمية أقل من الماء أدى ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بفرط سكر الدم (أو ارتفاع نسبة السكر في الدم)

هذا ما يحدث لسكر الدم
هذا ما يحدث لسكر الدم

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى