الوزن والرشاقة

هل يساعد الجزر على إنقاص الوزن

هل يساعد الجزر على إنقاص الوزن

كتب | محمود الرفاعي

يُعد الجزر من أنواع الخضار الجذرية التي تنمو في العديد من المناطق مثل «جنوب غرب آسيا، أوروبا، الصين» ويسمى هذا الخضار باسم الجزر الشائع، كما أنه قد يتواجد بالعديد من الألوان، منها: «البرتقالي، والأبيض، والأصفر، والأحمر، والأسود» إذاً هل يساعد الجزر على إنقاص الوزن ؟ تابع معنا السطور التالية للإجابة على السؤال.

قد تحتوي جذور على العديد من الكاروتين من النوع من ألفا وبيتا، كما أنها مصدر جيد لفيتامين 6 وفيتامين ك، ويمكن أيضاً استخدامها في العديد من الأشياء مثل السلطات وباقي أنواع وصفات الأطعمة.

ونجد أن بعض الناس يعانون من حساسية الجزر، وغالباً ما تصيب هذه الحساسية الأشخاص المصابون بحمى القش.

هل يساعد الجزر على إنقاص الوزن

يحتوي الجزر على العديد من الألياف الغذائية، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول كوب واحداً من عصير الجزر قد يزيد جسم الإنسان 14% من الأليف الغذائية؛ وهذه الألياف قد تساعد على  إبطاء عملية الهضم مما يزيد الأنسان بالشعور بالشبع.

كما أنها من الممكن أن تساعد على تقليل الوزن والمحافظة على الوزن الصحي الجيد، ويتميز الجزر باحتوائه على القليل من السعرات الحرارية؛ ولذلك فإن تناول الجزر يسبب الشعور بالشبع بسبب احتوائه على القليل من السعرات الحرارية مما يؤدي ذلك إلى عدم زيادة الوزن.

 عصير الجزر

فإن عصير الجزر له العديد من الفوائد التي تجعله غذاءً مناسباً حتى يضاف إلى النظام الغذائي الصحي، والقضاء على الوزن الزائد، حيث يُعد من المصادر الغنية بفيتامينات ب وهو فيتامين يساعد على  تكسير الدهون في الجسم؛ كما أن الألياف الموجودة في هذا العصير تزيد من الشعور بالشبع .

ويحتوي عصير الجزر على الكثير من الماء الذي قد يزيد الشعور بالشبع، ويحافظ أيضاً على رطوبة الجسم.

ومن جهة أخرى يمكن عند تناول عصير الجزر المساهمة في ضبط عملية الهضم، والمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية المهمة للهضم بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد تجعل من عصير الجزر شرابك المفضل.. تعرف عليها

وذلك بسبب أن هذه العناصر تكون محللة في العصير مما يسهل امتصاصها في الجسم، وبالتالي تزيد الشعور بالراحة، كما أنها توفر المزيد من الطاقة لفترة أطول.

الفوائد الأخرى للجزر

  • ضبط مستويات السكر في الدم.
  • تقوية النظر.

فمن المعروف أن الجزر يعد من المصادر الجيدة لفيتامين أ؛ وعند نقص هذا الفيتامين من الجسم فإنه يسبب الإصابة بمرض جفاف المُلتحمة وهو مرض يصيب العين ويمكن أن يسبب أضرار كثير في الرؤية.

ومن الممكن أن يسبب عمى ليلي وهو عدم الرؤية في الضوء الباهت، أو الظلام، والجدير بالذكر أن نقص هذا الفيتامين قد يكون من أحد الأسباب التي قد تسبب عمى الأطفال ومن الأصح تجنبها ؛

وبالتالي يمكن عند تناول الجزر المساعدة على تجنب الإصابة بنقص فيتامين أ، ويساعد أيضاً على تقوية الرؤية في الظلام.

مع ذلك فإن الجزر لا يساعد على تغيرات إيجابية  في الرؤية عند الأشخاص الغير مصابين ، بل يكون فعالاً عند الذين يعانون من نقص الفيتامين.

  • خفض ضغط الدم
  • تقليل مستويات الكولسترول
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان
  • تعزيز المناعة.

حيث يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات أن يكون لها تأثيراً إيجابياً من بعض أنواع مرض السرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان البروستاتا.

أيضاً يمكن للنساء اللاتي يتمتعن بمستويات عالية من هذه المركبات أن يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وقد أشارت بعض الدراسات أن الكاروتينات قد تساعد على عدم التعرض بمرض سرطان الرئة بل وقد أثبتت الراسات الحديثه أنه ليس له دور وقائي.

عزيزي القارئ في هذا المقال قد أجبنا عن سؤال هل يساعد الجزر على إنقاص الوزن وأوضحنا فوائد الجزر الأخرى فهو من النباتات التي لها فوائد كثيرة لذلك ينصح بتناوله.

 

زر الذهاب إلى الأعلى