السبت 22 محرم 1441 الموافق 21 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار الجامعه » ورشة عمل عن الامتحانات الإلكترونية وبنوك الأسئلة بجامعة الزقازيق

ورشة عمل عن الامتحانات الإلكترونية وبنوك الأسئلة بجامعة الزقازيق

ورشة عمل عن الامتحانات الإلكترونية بجامعة الزقازيق

ورشة عمل عن الامتحانات الإلكترونية بجامعة الزقازيق

كتب | شادي زعبل

نظم مركز القياس والتقويم ورشة عمل حول الاختبارات الإلكترونية بهدف التعرف على نظام الامتحانات الإلكترونية وكيفية إعداد بنوك الأسئلة بالتعاون مع وحدة التعليم الإلكتروني بجامعة المنصورة في ضوء توجيهات مركز القياس والتقويم بوحدة إدارة وتطوير المشروعات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ٢٥ مارس ٢٠١٩ .

بدأت فعاليات الورشة بالاجتماع الشهري لمركز القياس والتقويم مع مديري الوحدات الفرعية حيث استعرض دكتور محمد عوض البربري مدير مركز القياس والتقويم نتائج زيارة فريق الدعم الفني من الوزارة للجامعة .

مؤكداً علي ضرورة الاختبارات الإلكترونية ومجتمع المعرفة و المعلوماتية في عصر الذكاء الاصطناعي ومنصات التعليم والتعلم والتحول الرقمي والتحديات الحالية والمستقبلية في ظل الاستفادة من الخبرات الوطنية من داخل جامعة الزقازيق وخارجها في ضوء استراتيجية تطوير الجامعة و تفعيل الامتحانات الإلكترونية بالكليات التي من شأنها ضمان المصداقية والشفافية فى التصحيح و زيادة التحصيل العلمى لدى الطالب وترسيخ المعلومات، وتنمية مهارة التعلم الذاتى، علاوة على مواجهة ظاهرة الغش.

وتضمنت الورشة عرضا اجرائيًا حول كيفية بناء وتصميم بنك أسئلة ثم اختيار لصيغ متعددة من الاختبارات الإلكترونية قدمه دكتور جون فايز بوحدة التعليم الإلكتروني بجامعة المنصورة ، ومداخلات متعددة من دكتور خالد بيومي حول أهمية تطبيق توصيات المنتدى العالمي الاول للتعليم العالي والبحث العلمي في العاصمة الادارية الجديدة. و دكتورة غادة المسلمي التي أجابت عن استفسارات السادة الحضور.

وكذلك مداخلة موجزة من دكتور عبد المنعم أبوشرخ حول الاختبارات الإلكترونية التي تعد أمرا هاما وحيويا ولم تعد ترف بعد النجاح في تجربة المسابقة المعرفية في ٧ مارس ٢٠١٩ وذلك تمهيدا للمشاركة فى اختبار القطاع الصحي في يوليو المقبل حول مهارات الالتحاق بسوق العمل المتغير ومتطلباته من مراعاة معايير عالمية في الخريج ثم اختبار القطاع الهندسي ثم قطاع العلوم الانسانية.

عقدت الورشة بقاعة «أ» بالمركز العلمي بكلية الطب البشري تحت رعاية دكتور خالد عبد الباري ، وبحضور دكتور عبد المنعم أبو شرخ عميد كلية الطب البشري و دكتور خالد بيومي وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث .

ودكتور غادة المسلمي وكيلة الكلية لشؤون التعليم والطلاب ، و دكتورة وفاء فوزي حسين مديرة مركز الجودة بالجامعة و مديري وحدات القياس والتقويم الفرعية بمختلف كليات الجامعة و أعضاء هيئة التدريس بمختلف أقسام كلية الطب البشري.