أسعار وعملات

وزير الإسكان: طرح 100 قطعة أرض للمستثمر الصغير غدا

الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم طرح 100 قطعة أرض للمستثمر الصغير غدا السبت، و120 قطعة أخرى خلال شهر نوفمبر المقبل، بإجمالى 220 قطعة فى 5 مدن جديدة.

وأوضح الوزير، أن ذلك يأتى لتوفير وحدات سكنية مناسبة لمتوسطى الدخل، لا تزيد عن 120 مترا ولا تقل عن 100 مترا، وهو ما سيوفر وحدات سكنية لهذه الفئة، بما يعد استكمالا لمشروعات متوسطى الدخل، التى ستبدأ مع المشروع الجديد الذى ستنفذه هيئة المجتمعات العمرانية مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، لعدد 150 ألف وحدة سكنية، كاملة التشطيب وبأسعار مناسبة.

وأضاف الوزير فى تصريحات صحفيه له اليوم، أن هناك خطة لدى الوازرة لتأهيل مقاولين ومستثمرين عقاريين، للمشاركة فى إقامة وحدات إسكان متوسط بـ 5 مدن جديدة، هى 6 أكتوبر و15 مايو ودمياط الجديدة، والعبور وسوهاج الجديدة، بعدد 100 قطعة أرض بمساحات تتراوح بين 600 إلى 1000 مترا، ضمن مشروع المستثمر الصغير.

وأشار إلى أن الوزارة وهيئة المجتمعات، بدأتا تطبيق دورهما الرئيسى لضبط الأسواق، فى إطار سياسة الوزارة لطرح الوحدات السكنية والأراضى لجميع الفئات فى إطار الدعم والمساندة والإتاحة، وطرح الأراضى المميزة تأتى فى إطار إتاحة الأراضى للقادرين، بعيدا عن المتاجرة والسمسرة .

من جانبه أشار المهندس مجدى فرحات، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون العقارية والتجارية، إلى أنه يتم طرح الأراضى بالشروط الآتية، سداد تأمين جدية التأهيل الفنى 100 ألف جنيه، واستكمال سداد 50% من قيمة الأرض الراسى بها بالإضافة إلى (2% مصاريف إدارية و1% مجلس أمناء المدينة و 1% صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى) من إجمالى ثمن الأرض خلال شهر من تاريخ الإخطار بالتخصيص، ويتم سداد باقى قيمة قطعة الأرض على 8 أقساط، ربع سنوية متساوية، ويستحق القسط الأول بعد 3 شهور، من تاريخ التخصيص، ويحرر بقيمة الأقساط شيكات بنكية آجلة باسم جهاز المدينة المختص وتقدم ضمن مستندات التعاقد.

وأوضح فرحات، أن النسب البنائية تبلغ 50% من مساحة قطعة الأرض، وارتفاع مبانى العمارات يبلغ أرضى و 5 أدوار، ويتم توفير مصعد كهربائى يتسع لعدد 6 أشخاص على الأقل، ويسمح بإقامة وحدات إسكان متوسط بمساحات لا تقل عن 100 ولا تزيد عن 120 مترا مربعا، وتخصص جميعها للاستخدام السكنى فقط، على أن يقوم كل متقدم بتحديد مساحة قطعة الأرض والمدينة المطلوب التخصيص بها ضمن مستندات التقدم للتأهيل، مشددا على أنه تم تخصيص قطعة أرض واحدة فقط لكل كمقاول أو مستثمر عقارى، أو كل من له خبرة سابقة فى العمل فى هذا المجال.

ولفت فرحات إلى أنه يتم سحب كراسة الشروط من مقار أجهزة المدن المطروح بها الأراضى، مقابل 1000 جنيه للكراسة الواحدة، بدءاً من يوم الأحد الموافق 28 سبتمبر الجارى، على أن يتم التقدم بالمستندات المطلوبة للتأهيل رئيس جهاز المدينة، بحد أقصى يوم الثلاثاء الموافق 4 نوفمبر المقبل، وسيتم إخطار المتقدمين المقبولين فنياً بموعد ومكان إجراء القرعة العلنية لتخصيص قطعة أرض واحدة لكل منهم.

وشدد فرحات على أن الهيئة ستضع ضوابط لسعر الوحدات التى سيتم طرحها عن طريق هذا المشروع، على أن تضع حدا أقصى لكل وحدة، حفاظا على هذه الفئة من متوسطى الدخل.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى