أخبار العالمسلايد

وزير الرى: خطة قومية للمياه تمتد 20 سنة بمشاركة 9 وزارات و900 مليار جنيه

%D9%86%D9%87%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84

كشف الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، عن إعداد الحكومة خطة قومية لإدارة المياه فى مصر تمتد 20 عاما بمشاركة 9 وزارات وتكلفة قدرها 900 مليار جنيه، مؤكدًا أن الدولة خصصت هذا العام 70 مليار جنيه استثمارات لملف المياه.

وقال “عبد العاطى”، فى كلمته بمؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل” المنعقد الآن بمحافظة الأقصر، بحضور 23 عالما مصريا، إن الدولة تستهدف تحويل نهر النيل إلى ناقل للتنمية والصناعة والاستثمار على طول المجرى الملاحى لدول الحوض، وهذا المشروع بمثابة هدية لدول حوض النيل، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تنمية الموارد المائية عبر تحلية مياه البحر.

وأكد وزير الموارد المائية والرى، أن تحلية مياه البحر هدف وتوجه أساسيان للدولة، لهذا يجب توطين صناعة التحلية فى مصر، وإيجاد تكنولوجيا رخيصة الثمن لحل مشكلات المياه، فضلا عن إنشاء مجموعة من سدود حصاد الأمطار التى تصل إلى 200 منشأة فى جنوب وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والساحل الشمالى.

ولفت الدكتور محمد عبد العاطى فى كلمته، إلى أن الوزارة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة فى تنمية الموارد المائية، من خلال تكنولوجيا الاستشعار عن بُعد، التى تُحدد مساحات الأماكن المخالفة والأكثر استهلاكا للمياه، متابعا: “نحن بصدد إنشاء وحدة لمتابعة حركة المياه، وستكون بمثابة مركز إقليمى لمتابعة المياه وإدارة هذا الملف”.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى