مجلس النواب

وزير الري يعترف أمام «النواب» وسط هجوم حاد: مصر تعاني من نقص شديد في المياه

 

مجلس النواب

اعترف محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، أن مصر تعاني من نقص شديد فى المياه، مؤكدًا أن هناك عجزا يصل إلى 20 مليار متر مكعب سنوي.

ولفت خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اليوم برئاسة طلعت السويدي ان الفرد يستهلك سنويا 660 متر مكعب وأن هذه النسبة ستقل مستقبلًا نتيجة الزيادة فى تعداد السكان، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على توفير 80 مليار متر مكعب سنويًا للاستهلاك قائلًا: “لابد من التعاون مع دول حوض النيل للحفاظ على حصة مصر من المياه ولضمان وصول المياه لمصر، نطمع أن تزيد حصتنا من المياه”.

وأوضح وزير الري أن هناك طموحًا لدى المصريين لزيادة كميات المياه وحتى لا نضع رؤوسنا فى الرمال للبحص عن محاور أخرى من خلال “خطة مصر” التي تم وضعها مؤخرًا لمعالجة مياه الصرف الصحي لسد جزء من العجز الذي تعاني منه مصر.

وطالب الوزير بضرورة توعية الفلاحين المزارعين لمحصول الأرز، مشيرًا إلى أن هناك مخالفين من المزارعين لهذا لمحصول هذا العام مما أدى إلى ارتفاع سعر الأرز، معلنًا رافضه بشأن إعفاء الفلاحين من الغرامات التي وقعت عليهم نتيجة إهدار كميات كبيرة من المياه فى زراعة الأرز، قائلًا “أنا مش هشيل الغرامات لأنهم بيهدروا المياه”- على حد تعبيره.

واعترف الوزير بالقص الشديد فى المياه بمصر، قائلًا: “المياه مش مكفينا ولابد من توعية شاملة ومش هطلع مخزون المياه حتي لا نضع رؤوسنا فى الرمال”، مشيرًا إلى أنها أصبحت مشكلة ولابد من إيجاد حلول سريعة.

ومن جانبه، شن النائب أيمن عبدالله، عضو اللجنة، هجومًا حادًا، على وزير الري وحمله مسئولية ارتفاع أسعار الأرز بقوله “إن استراتيجية الوزارة هي التي رفعت أسعار الأرز هذا العام”.

 المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى