الأربعاء 19 محرم 1441 الموافق 18 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » وزير الزراعة يعلن زيادة مساحة الأرز المنزرعة بالشرقية بنسبة 25 %

وزير الزراعة يعلن زيادة مساحة الأرز المنزرعة بالشرقية بنسبة 25 %

الدكتور «عز الدين أبو ستيت»

الدكتور «عز الدين أبو ستيت»

كتب | سامح المصري – أحمد سمير

أعلن وزير الزراعة الدكتور «عز الدين أبو ستيت» إدخال أصناف جديد من الأرز الجاف وذلك بهدف زيادة المساحات المزروعة من الأرز بمحافظة الشرقية .وأضاف «أبو ستيت»، أنه قرر زيادة نسبة المساحات المزروعة بالأرز في محافظة الشرقية بنسبة 25% للحفاظ على نسبة المياه المقسمة على كل المحافظات .

واستكمل وزير الزراعة أنه تقرر زراعة مليون و75 فدان من الأرز هذا العام تقرر زراعة مليون هذا العام ، وذلك بعد التنسيق مع وزارة الري.

وعلق الوزير: كلنا نعلم التحديات التي تواجه مصر هذه الفترة ، لذلك لابد من إدارة الملف المائي بأسلوب يسمح لنا بالتوزيع العادل للمياه بين المحافظات.

وعبر أن الأصناف الجديدة المصرح بزراعتها لمحصول القمح جميعها أصناف تبشر بالخير وتزيد من إنتاجية المحصول سواء كان في محافظات الوجه البحري ، أو القبلي.

وأدرج الدكتور «عز الدين أبو ستيت» خلال المؤتمر الصحفي بمحافظة الشرقية، أن زراعة الأرز الجاف يعتمد على طريقة الزراعة ، حيث إنه يحتاج إلى نسب مياه قل بكثير عن الاصناف المتبعة.

تفاصيل زيارة وزير الزراعة للشرقية

ووصل الدكتور «عز الدين أبو ستيت» وزير الزراعة محافظة الشرقية منذ قليل في مستهل زيارته لافتتاح بعض المشروعات التابعة للوزارة في الزقازيق وبعض المراكز .

وكان في استقبال وزير الزراعة محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب ووكيل وزارة الزراعة المهندس علاء عفيفي وبعض القيادات التنفيذية.وقال علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن الوزير سيقوم بجولة في حقول القمح للإعلان عن بدء موسم الحصاد المقرر له 10 أبريل ويتابع بعض المشروعات الخاصة بالوزارة في مدينة الزقازيق والمراكز .

وشدد عفيفي أن وزارة الزراعة قامت بكل الاجراءات اللازمة للتيسير على المزارعين في حصد القمح من حقولهم وتوريدها إلى مناطق التجميع والمراكز القريبة.

وعبر، أن هناك شون قمح جديدة قد تم إنشاؤها لتخزن فيها الغلال بطريقة سليمة جداً موضحاً أن سعة تخزين تبلغ 543291 طن قمح بمراكز الزقازيق،وعن أماكن شون تجميع الأقماح قال أنها متواجدة في،القنايات، ديرب نجم، كفر صقر، قصاصين الأزهار، فاقوس، ههيا، منيا القمح، أبوحماد، أبو كبير، مشتول السوق، الحسينية، بلبيس.