سلايدخدمات

وظائف حكومية في 2022.. الجهاز المركزي يوضح

وظائف حكومية في 2022
وظائف حكومية في 2022

وظائف حكومية في 2022 .. أيام قليلة تفصلنا عن دخول العام الجديد 2022 وفي شهري يناير ويوليو من من كل عام ينتظر الكثير من الخريجين بالمؤهلات العليا وفوق المتوسطة والمتوسطة.

وظائف حكومية في 2022

إعلان الحكومة عن الوظائف الحكومية في الجهات الحكومية لا سيما في ظل قانون الخدمة المدنية التي تنص مواده على أن تكون التعيينات في الوظائف الحكومية عبر قرارات من مجلس الوزراء، يكلف بها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، للإعلان عنها من خلال مسابقة عامة.

قانون الخدمة المدنية

وتنص المادة 31 من قانون الخدمة المدنية على أن يعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عند الحاجة عن شغل الوظائف الجديدة مركزيا في الأول من يناير، وفي الأول من يونيو من كل سنة.

على أن يتم تجميع الاحتياجات الوظيفية قطاعيا على مستوى كل وزارة والجهات التابعة لها، ومحليا على مستوى كل محافظة ومديريات الخدمات التابعة لها، مع تحديد مسميات الوظائف وشروط شغلها وذلك كله قبل ميعاد الإعلان بخمسة عشر يوما على الأقل.

كما نصت المادة 32 أن يتولى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الإعلان عن الوظائف الشاغرة والممولة وفقا لاحتياجات كل وحدة على موقع بوابة الحكومة المصرية لمدة خمسة عشر يوما على الأقل، ويرفق بالإعلان استمارة التقدم لشغل الوظيفة.

ويجب أن يتضمن الإعلان كافة البيانات تضمن تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين ومنها:- مسمى الوظيفة المعلن عنها ومستواها ومجموعتها النوعية والوظيفية.

– ملخص بطاقة وصف الوظيفة – محل العمل 4- المستندات المطلوبة ومكان تقديمها وأخر ميعاد لتسجيل بيانات المتقدمين- معايير المفاضلة بين المتقدمين.

شروط التعيين بـ وظائف حكومية في 2022

ووفقا للمادة (14) من القانون، يشترط فيمن يعين في إحدى الوظائف ما يأتي أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية أو جنسية إحدى الدول العربية التي تعامل المصريين بالمثل في تولي الوظائف المدنيـة وأن يكون محمود السيرة، حسن السمعة.

و ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم .

أو قرار تأديبي نهائي وأن تثبت لياقته الصحية لشغل الوظيفة بشهادة تصدر من المجلس الطبي المختص وأن يكون مستوفيًا لاشتراطات شغل الوظيفة وأن يجتاز الامتحان المقرر لشغل الوظيفة وألا يقل سنه عن ثمانية عشر عامًا ميلاديـًا.

وظائف يناير

وكشف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أنه يعد في الوقت الحالي لإجراء مسابقة أخرى وهي الإعلان عن شغل 240 وظيفة مهندس بوزارة الموارد المائية والري أيضا.

ويقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتنفيذ مسابقات التعيين في إطار تطبيق الجهاز لنص المادة 12 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، والتي تنص على أن يكون التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية أو من يفوضه.

على أساس الكفاءة والجدارة، دون محاباة أو وساطة من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية متضمنا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين، وفي جميع الأحوال يشترط لشغل الوظائف أن تكون شاغرة وممولة.

ووفقا لتصريحات خاصة من الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أنه من المقرر أن يفتح باب التقدم لتلك الوظائف خلال شهر يناير المقبل إلكترونيا على موقع بوابة الوظائف الحكومية.

وظائف حكومية في 2022
وظائف حكومية في 2022

وأشار الشيخ أنه يتم الإعلان باستمرار عن وظائف في الجهات الحكومية وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية ، كما تم مؤخرا الانتهاء من تنفيذ أول مسابقة مركزية ينظمها الجهاز منذ إقرار قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

لاختيار عدد 238 مهندسا في مختلف التخصصات، وانتهت باختيار 236 مهندسا للعمل بالوزارة.

وأكد الشيخ أن جميع أعمال التقييم التي تتم للمتقدمين لوظائف في الجهات الحكومية تتم وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا، وفيما يتعلق بمرحلة التقييم بالمركز .

فقد تمت كما هو المعتاد بشكل إلكتروني بدءا من دخول الممتحن وحتى ظهور النتيجة دون أدنى تدخل بشري، بهدف تحقيق العدالة والشفافية وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التوظيف وذلك في مسابقة وزارة الري الأخيرة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى