أخبار عامة

يناير المقبل بدء تطبيق قانون المعاشات والتأمينات الجديد تعرف على التفاصيل الكاملة

أصحاب المعاشات
صورة أرشيفية

كتب | أحمد الدويري

تبدأ وزارة التضامن الإجتماعي العمل بقانون التأمينات والمعاشات الجديد بداية من شهر يناير للعام الجديد 2020 حيث صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد في شهر أغسطس الماضي.

ويستفيد من قانون المعاشات والتأمينات الجديد أربع فئات تسري عليها أحكامه، وهي: العاملون لدى الغير، وأصحاب الأعمال ومن في حكمهم والعاملون المصريون في الخارج والعمالة غير المنتظمة.

ومن أهم مزايا القانون الجديد تضمينه لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، فضلا عن تأمين إصابات العمل، وتأمين المرض، وتأمين البطالة ورفع المعاش تدريجيا لـ 65 عاما مع زيادة 15%، كما نص القانون على أنه لا يجوز حرمان المؤمن عليه أو صاحب المعاش من الحقوق التأمينية المستحقة كليًا أو جزئيًا لأي سبب من الأسباب.

وأكدت الوزارة حرص الحكومة التام واستمرارها في دعم أصحاب المعاشات على مدار السنوات الماضية، لافتةً إلى أن قيمة المعاشات خلال العام المالي 2018 /2019 بلغت 176 مليار جنيه لـ 9،7 مليون صاحب معاش ومستفيد، مقارنة بـ 54.8 مليار جنيه خلال العام المالي 2010 -2011 لعدد 8.133 مليون مستفيد.

اقرأ أيضًا هدايا البرلمان لأصحاب المعاشات وموظفي الحكومة في نهاية 2019

وأوضحت الوزارة أن فلسفة مشروع قانون التأمينات الجديد ترتكز على الاستمرار في نظام المزايا المحددة، والمحافظة على الحقوق المكتسبة وفقًا للقوانين الحالية للتأمينات الاجتماعية، مع إنشاء مجلس أمناء لاستثمار أموال التأمين الاجتماعي، وكذا إنشاء صندوق للاستثمار العقاري، مع دمج أجر الاشتراك التأميني الأساسي والمتغير في الأجر الشامل، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الأجر الذي يحسب على أساسه المعاش.

ونفت وزارة التضامن ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول استبعاد الحكومة بعض فئات أصحاب المعاشات في مشروع قانون إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى