تقارير و تحقيقات

أئمة المساجد بالشرقية : توحيد خطبة الجمعه جاء فى توقيت هام للبلاد‏

 24884_332190456751_7271315_n

تقرير | احمد الدويري

مما لاشك فيه ان البلاد تمر بحالة من الفتاوى العارمة التى ليس لها اساساً من الصحة وانه قد كثر المشايخ التى تتحدث باسم الدين والتى تزج الدين بالسياسة ، واصبح هذا الشكل واضح بشده على منابر المساجد فبعض الائمة كانوا يستغلون هذه المنابر فيما لا يليق وأصبحت هناك فوضي عارمة داخل المساجد , ولكن مع قرار توحيد خطب الجمعه أصبح هناك تقييداً أفضل للدعاة فاصبح هناك جدولا موضوعا للخطب , فأغلب الائمة والدعاة بالشرقية اتفقوا على ان البلاد كانت تحتاج لمثل هذا النظام .

ففي هذا الشأن قال الشيخ” عطية المصري” إمام وخطيب مسج دعمر بن الخطاب بأبوحماد ” أن توحيد الخطبة أفضل ما فعلته وزارة الأوقاف لأن فيه إلتزاما معيناً ببعض مواضيع الخطب .

وأضاف الشيخ “محمود الدسوقى “إمام وخطيب مسجد الرحمة بأبوحماد ” أن هذا القرار غير صائب فى هذا التوقيت لانه يعتبر تقييد للخطيب وتكون الوزارة قد اعدت له مراقبا لكى لا يخرج بعيداً عن الموضوع الخاص به _ علي حد تعبيره _ . 

وكان رأي  الشيخ محمود” برهامى” امام وخطيب مسجد التوحيد بالزقازيق ” أن القرار ممتاز جدا فى وقت تحتاجه البلاد للرد على اى شائعات تقول ان الائمة يستغلون المنابر فيما لا يصلح ان يقال ” . 

أما الشيخ “فرحات أحمد فرحات” إمام وخطيب مسجد التقوى ببلبيس فيقول “أن قرار توحيد خٌطب الجمعه هو في مصلحة الأئمة وأستطرد قائلا ”  ويجب أن يٌعاقب أى إمام يخرج عن النص المطلوب منه فى موضوع الخٌطبة . 

 

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى