أخبار الرياضة

أحمد فتحي :أفكر فى الرحيل وأتمنى العودة للدورى الانجليزى

ahmed-fathe1768

لا يختلف اثنان على مستوى أحمد فتحى مع الأهلى والمنتخب الوطنى، فهو أحد أفضل لاعبى الكرة المصرية فى السنوات العشر الأخيرة ويحظى بمكان ثابت فى تشكيل أى فريق يلعب له، وأى مدرب لديه لاعب بمواصفاته مجبر على الاستعانة بلاعب مثله، فهو محورى ومؤثر للغاية، ويمكن توظيفه فى أكثر من مكان فى الدفاع والوسط، وكان عنصرا مؤثرا بشكل مباشر فى فوز الأهلى بدورى أبطال أفريقيا والتأهل لكأس العالم للأندية، الأمر الذى ساهم فى فرض اسمه بقوة على الترشيحات للفوز بجائزة أفضل لاعب «محلى» داخل قارة أفريقيا.

التقتنا فتحى للحديث حول استعدادات فريقه ورؤيته للمرحلة القادمة ومستقبله مع الأهلى خاصة فى حالة عدم عودة بطولة الدورى أو إلغائها مثلما حدث فى الموسم الماضى، وكذلك للحديث حول العديد من الأمور الأخرى وأهمها مستقبله مع الفريق خاصة أن عقده سينتهى منتصف العام المقبل.

• هل تعتقد أن فريقك قادر على المنافسة هذه المرة على لقب كأس العالم للأندية؟

ــ المنافسة على لقب المونديال ستكون صعبة للغاية لكنها ليست مستحيلة فى ظل وجود اندية عالمية كبرى على رأسها العملاق البافارى بايرن ميونيخ بطل أوروبا والذى يضم كوكبة من أفضل لاعبى العالم، ونتمنى مواجهته فى البطولة حيث سبق ان خضنا أمامه مباراة ودية فى قطر وخسرنا بصعوبة شديدة، لكن قبل ذلك لابد من أن يصاحبنا التوفيق فى مباراتنا الاولى مع جوانزو الصينى وليس منطقيا ان نفكر فى بايرن قبل مواجهة بطل الصين خاصة ان المعلومات الواردة عن بطل اسيا تؤكد انه فريق سريع ويضم لاعبين مميزين، وفى كل الأحوال سنقاتل لتحقيق مركز يليق ببطل أفريقيا.

• المنتخب لم يوفق فى التأهل لكأس العالم.. فهل ترى أن اللعب فى مونديال الأندية تعويض مناسب لكم كلاعبين؟

ــ لا يمكن مقارنة اللعب فى أى بطولة أخرى باللعب فى كأس العالم فهو الحدث الأهم ويمثل قمة الطموح لأى لاعب، لكن المشاركة فى كأس العالم للأندية يعد أمرا مهما أيضا، ولا يشارك فى هذه البطولة سوى الأندية الابطال فى مختلف القارات، والأهلى أصبح له اسم كبيرا فى مونديال الاندية لمشاركته فى البطولة خمس مرات، وهو ما يجعل الفريق مطالبا بتقديم اداء متميز وتحقيق مركز متقدم.. واعتقد ان اقامة البطولة فى المغرب سوف تجعلنا نستفيد من تشجيع الجماهير العربية وهو عامل مهم افتقدناه فى البطولات الماضية.

• نجحتم فى الفوز ببطولة أفريقيا رغم الصعوبات الكبيرة.. فما هى اسباب الإنجاز الكبير فى رأيك؟

ــ من وجهة نظرى البطولة هذا الموسم كانت صعبة جدا والفوز بها يؤكد أن اللاعبين والجهاز الفنى حققوا انجازا فى ظروف استثنائية، ويكفى اننا لعبنا فى درجة حرارة مرتفعة جدا وفى نهار رمضان ونحن صائمون وخارج ملعبنا وبدون جمهور خلال دور الثمانية، كل هذه العوامل كانت كفيلة بأن تؤثر سلبا على اى فريق مهما كانت قوته، ورغم كل ذلك حافظنا على اللقب للمرة الثانية على التوالى وهو ما يؤكد خبرة واصرار لاعبى الفريق لأن خروج الاهلى من هذه البطولة مبكرا كان سيسبب مشاكل كثيرة لا حصر لها فى ظل توقف النشاط المحلى.

• بعد تألقك اللافت كلاعب وسط مدافع هل ستستمر فى هذا المركز مستقبلا؟

ــ سبق ان لعبت فى اكثر من مركز لكن مركزى الاساسى الذى اجيد فيه هو وسط الملعب ولقد اعادنى محمد يوسف لهذا المركز فى بطولة أفريقيا وأديت بشكل جيد واتمنى بالفعل ان تستمر مشاركتى فى نفس المركز رغم اننى احترم وجهة نظر اى مدير فنى، واريد هنا الاشادة بمحمد يوسف الذى عمل فى ظروف صعبة جدا لكنه حقق انجازا بقيادة الفريق نحو اللقب الثانى على التوالى ويحسب له انه كان باستمرار قريبا من اللاعبين وهو احد الاسباب المهمة فى نجاحه.

• كيف ترى وجود اسمك ضمن المرشحين مع ابوتريكة ووليد سليمان للمنافسة على جائزة أحسن لاعب «محلى» بأفريقيا؟

ــ بالتأكيد هو امر يسعدنى ويساعدنى على بذل اقصى ما فى وسعى خلال الفترة المقبلة سواء مع الاهلى او المنتخب.

• بمناسبة أبوتريكة كيف تعلق على قراره بالاعتزال بعد مونديال الاندية وتفكير وائل جمعة فى الإقدام على هذه الخطوة؟

ــ لقد خسرنا محمد بركات كلاعب كبير بعدما تمسك بالاعتزال، ولا نريد أيضا ان نخسر أبوتريكة او جمعة، خاصة انهما قيمة كبيرة وقدما الكثير خلال السنوات الماضية سواء مع الاهلى او المنتخب، وشخصيا اتمنى ان يستمرا فى الملاعب فى الفترة المقبلة لأنهما قادران على العطاء ورغم احترامى لقرارهما الشخصى لكنى اتمنى ان يراجعا نفسيهما فى هذا القرار.

• هل تفكر فى الرحيل بعد ما تردد عن تلقيك عدة عروض للاحتراف خاصة أن عقدك مع الاهلى ينتهى فى يونيو 2014؟

ــ اولا انا لا أعرف شيئا عن عرض اتحاد جدة ولا توجد أية مفاوضات بينى وبين النادى السعودى، اما مسألة التفكير فى الرحيل فهى تبدو طبيعية فى ظل استمرار هذه الظروف من تجميد النشاط المحلى وعدم وجود دورى فهو امر يؤثر على مستقبل اى لاعب، لكن وبمنتهى الصراحة لم اتخذ قرارا نهائيا فى هذه المسألة لأن هناك عوامل اخرى تتحكم فى قرارى، وقررت تأجيل كل الامور إلى ما بعد العودة من مونديال الاندية للتركيز فى البطولة وبعدها سأفكر فى الخطوة القادمة لأن الوقت مازال مبكرا فى الحديث عن التجديد والاستمرار مع الاهلى او الإقدام على خطوة الاحتراف.

• وماذا عن الدورى الانجليزى الذى سبق لك الاحتراف به هل تنتظر عرضا من أحد أندية «البريميرلييج»؟

ــ ياريت.. (قالها فتحى دون تفكير)، حيث مازلت بالفعل أتمنى تحقيق تجربة مكتملة باللعب فى أقوى دوريات العالم.

• دعنا نتحدث عن المنتخب.. ما هى أسباب عدم التأهل لمونديال البرازيل كيف ترى الهجوم على الأمريكى بوب برادلى؟

ــ برادلى مدرب جيد، لكنه عمل فى ظروف صعبة للغاية وتعرض للظلم بسبب هذه الظروف حيث لا يوجد دورى وحتى المباريات الودية القوية التى يمكن من خلالها الاستعداد لتصفيات كأس العالم لم تكن متوفرة، ورغم كل ذلك لم يهرب من المسئولية وأصر على استكمال مشواره مع المنتخب واعتقد ان الهجوم عليه حاليا ليس فى محله لأنه حاول واجتهد قدر الامكان ولا يوجد مدرب يريد ان يفشل.

• وكيف ترى مستقبل شوقى غريب فى قيادة المنتخب؟

ــ اولا اتمنى له التوفيق.. وأعتقد انه ليس غريبا على المنتخب ولاعبيه حيث عمل معنا لعدة سنوات مع حسن شحاتة وقربه من اللاعبين ومعرفته بظروف الكرة المصرية سيكون له دور مهم فى نجاحه.

 

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى