أخبار العالمصحة

أشرس من كورونا.. تعرف على أعراض مرض ليجيونيلا وهل يشكل خطرا على العالم؟

أشرس من كورونا.. تعرف على أعراض مرض ليجيونيلا وهل يشكل خطرا على العالم؟

قال الدكتور عز العرب أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، أن مرض ليجيونيلا  المعروف باسم “داء الفيالقة “، والذي تسبب في وفاة ١١ شخصا بإحدى الولايات الأمريكية، مرض بكتيري يصيب الرئة نتيجة قطرات المياه الملوثة في الجو.

وأوضح عز العرب، أن مرض ليجيونيلا ظهر بشكل كثيف بدول الخليج، نتيجة استخدامهم المكيفات الصحراوية التي تعمل بالمياه، لافتا إلى أن هذا المرض يأتي بسبب تلوث المياه والتربة، ويصيب الرئة بالتهاب حاد قد يؤدي للوفاة بعض الأحيان.

وأفاد أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، بأنه في ظل انتشار فيروس كورونا من الطبيعي أن يظهر امراض رئوية اخرى، مثل ليجيونيلا، مشيرا إلى أن هذا المرض لا يمثل خطرا كبيرا في مصر أو العالم؛ لانه مرض بكتيري وليس فيروسيا، وينتقل عن طريق قطرات المياه والأرض الملوثة.

وأشار  الدكتور عز العرب، إلى أن مرض “داء الفيالقة”، أعراضه مشابهة لفيروس كورونا، حيث يشعر المصاب به، بـ”حرارة مرتفعة، وتكسير في الجسد، والتهاب حاد”، ولكن الفرق أن السعال يكون مصاحبا ببلغم، وبعض الاحيان يكون دمويا، لافتا إلى أنه يمكن معرفة ما إذا كان الشخص مصابا بهذا المرض البكتيري؛ من خلال “فحص عيِّنَة من البلغم الخاص به”.

وأوضح عز العرب، أن هذا المرض يعالج من خلال كورس من المضادات الحيوية، حيث لا يشكل هذا المرض خطرا كبيرا، إلا في حال إصابة  كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة به؛ لأنه يسبب مضاعفات رئوية حادة بعض الأحيان.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى