منوعات

أطباء يكشفون سر بقاء أكبر معمرة بالعالم لمدة 3 قرون

 %D9%85%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A9

حول العالم يوجد العديد من المعمرين الذين حافظوا على صحتهم بشكل جيد، عبر عدة وسائل منها اتباع نظام غذائي متوازن، وهو مثل ما فعلته “عميدة البشرية”، قبل وفاتها أمس.

توفيت الإيطالية إيما مورانو، أمس السبت عن عمر ناهز 117 عامًا، التي كانت تلقب بـ”عميدة البشرية” وهي كانت آخر مواليد القرن التاسع عشر.

قالت سيلفيا مارشيونيني، رئيسة بلدية فيربانيا، الواقعة في شمال إيطاليا، حيث كانت تعيش مورانو على ضفاف بحيرة ماجيوري “وصلت مورانو إلى خط نهاية استثنائي”، حسبما ذكرت “رويترز”.

وولدت مورانو في 29 نوفمبر 1899 قبل أربعة أعوام من قيام الأخوين رايت بأول عملية تحليق في السماء بطائرة. وعاشت 117 عامًا و137 يومًا، وامتدت حياتها طويلًا لتشهد ثلاثة قرون وحربين عالميتين وأكثر من 90 حكومة إيطالية. وكانت حتى نهاية حياتها تسير على نظامها الغذائي المتمثل في تناول بيضتين غير مطهيتين يوميًا.

وكانت قد تحدثت “مورانو”، في حديث سابق لرويترز في نوفمبر الماضي في عيد ميلادها الـ 117 : “لم تكن حياتي لطيفة جدًا.. عملت في مصنع حتى سن 65”.

كما قالت “عميدة البشرية”، في مقابلة كانت قد أجرتها معها صحيفة “لا ستامبا” قبل خمسة أعوام إن خطيبها مات في الحرب العالمية الأولى وإنها اضطرت للزواج من رجل لا تحبه.

وأضافت أن هذا الرجل قال لها “إما أن توافقي على الزواج مني أو أقتلك..كان عمري 26، وتزوجنا”. ولم يكن زواجًا سعيدًا. وأنجبا طفلًا في عام 1937، إلا أنه توفي بعد ستة أشهر فقط، وانفصلت عن زوجها في العام التالي.

وتابعت: “انفصلت عنه في عام 1938. اعتقد أنني كنت واحدة من الأوائل السيدات في إيطاليا التي تفعل ذلك”.

وتوفي في حياتها كل أشقائها وشقيقاتها الثمانية ومنهم واحد ماتت وعمرها 102 عام. وعاشت على نظام غذائيغير متوازن.

وفي العام الماضي، قال كارلو بافا، وهو طبيب المعمرة الراحلة، «”عندما عرفتها كانت تتناول ثلاث بيضات يوميًا. بيضتان بدون طهي وواحدة مقلية. والآن قلصت العدد قليلاً إلى بيضتين في اليوم لأنها تقول إن ثلاثة يمكن أن يكون عددًا كبيرًا».

وأضاف الطبيب “لم تتناول قط الكثير من الفواكه أو الخضروات. كان من سماتها أن تتناول دائما نفس الشيء كل يوم وكل أسبوع وكل شهر وكل عام”.

وقالت مارشيونيني رئيسة بلدية فيربانيا لوكالة الأنباء الإيطالية إن مدينتها تضم أكثر من 20 شخصًا تزيد أعمارهم.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى