أخبار العالم

أكسفورد تبدأ التجارب على لقاح كورونا في البرازيل

كورونا

قالت مؤسسة «ليمان» في بيان، خلال ساعة متأخرة من أول أمس الاثنين، إن التجارب السريرية على البشر لمصل ضد فيروس «كورونا» طورته جامعة «أكسفورد» وترعاه المؤسسة، ستبدأ في البرازيل هذا الأسبوع.

وستعتمد التجارب على ألفي عامل صحة متطوع في ساو باولو وألف شخص في ريو دي جانيرو، وستجريها جامعة «ساو باولو» ومستشفى «ريدي دور» على التوالي، حسبما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

ووافقت «هيئة الرقابة على الصحة البرازيلية (أنفيزا)» على التجارب السريرية على البشر للمصل المحتمل الذي طورته جامعة «أكسفورد» وترعاه «أسترا زينيكا»، في وقت سابق من شهر يونيو (حزيران) الحالي.

والبرازيل، التي ما زال المرض متفشياً فيها، هي أول دولة غير بريطانيا تبدأ التجارب على المصل الذي طورته جامعة «أكسفورد». ويتوقع الباحثون طرح المصل في نهاية العام.

وتوقعت مجموعة «أسترا زينيكا» الصيدلانية البريطانية، في وقت سابق، صدور النتائج بشأن فاعلية لقاح تعمل عليه مع جامعة «أكسفورد» ضد فيروس «كورونا»، خلال شهر سبتمبر (أيلول) المقبل. وقال المدير العام للمجموعة، باسكال سوريو، عبر إذاعة «بي بي سي»: «في سبتمبر المقبل، سنعرف ما إذا كنا سنحصل على لقاح فعال أم لا». وعقدت جامعة «أكسفورد»، التي تموّل مشروعها الحكومة البريطانية، شراكة مع المختبرات الصيدلانية من أجل تصنيع لقاح قيد التطوير، وتوزيعه حول العالم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى