صحة

أهم الوصفات الطبيعية لأسنان بدون تسوس

تسوس الأسنان01110
تسوس الأسنان ينتج عن طريق تحلل السكر المتواجد في جميع الأطعمة التي نتناولها، حيث يتم هذا التحليل في الفم مكونة أحماض تعمل على تآكل الطبقة الخارجية المكونة للأسنان التي تسمى أنامل، حيث ينتج عن هذا التحلل تكون السوس الذي يبدأ بالفتك بالأسنان.
ووفقًا للموقع الرسمي للتأمين الصحي الجديد، فإن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات باختلافها وأيضًا الأطعمة السكرية التي تحوي السكر في تركيبها والفواكه المجففة أيضًا جميع هذه الأطعمة وغيرها تلتصق بالأسنان أثناء تناول الوجبات الغذائية، حيث تتحلل مع الوقت مكونة ما يسمى بتسوس الأسنان الذي ينخر السن، ويسبب مع الزمن تلف السن وربما يصل إلى الأعصاب، وتحدث فيها مشاكل صحية كثيرة التي تسبب الآلام والتشوه في منظر الفم.
ولكي نحافظ على أسناننا سليمة وقوية ذات لمعان ومظهر جذاب يجب أن تواظب باستمرار على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام وخاصة في الليل قبل النوم، حيث يجب أن نعمل على تنظيف الأسنان حتى لا تتخمر بقايا الأطعمة العالقة في الأسنان مكونة التسوس الذي يضر بـ السن ويسبب الألم والمشاكل الصحية الأخرى، إضافة إلى الفرشاة والمعجون فإن نبات العرقسوس له دور كبير في حماية الأسنان من التسوس فهو يعمل كمضاد للالتهابات والسرطان وذلك لاحتوائه على مادة الجلسرين الموجودة في جذوره.
إن مضغ بذور نبات حبهان بعد الأكل وخاصة بعد تناول الحلويات مفيد جدًا في حماية الأسنان فهو يعد مضادًا حيويًا يقضي على البكتيريا ويؤثر عليها، وأيضًا إن شرب الشاي الأخضر يحمي الأسنان، ويحافظ عليها من التسوس حيث إن الشاي الأخضر يحتوي على مادة لها فائدة عظيمة في قتل نوع من انواع البكتيريا التي تسبب تسوس السن وألمه.
هنا نكرر ونؤكد ضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام وخاصة في الصباح والمساء كما نؤكد على عدم الإفراط في تناول الحلويات والسكاكر لأنها تعد جوا مناسبا لنمو البكتيريا المسببة للتسوس إذا ما بقيت عالقة في الأسنان.
علاج تسوس الاسنان بالاعشاب
• الزبيب يقاوم البكتيريا التي تسبب التسوس لذلك ينصح بتناوله .
• تناول الثوم والتوت والشاي والجرجير.
• تناول بذور عباد الشمس المحتوية على مادة الفلورايد المكافحة للتسوس.
• القرنفل مفيد جدًا في علاج التسوس.
نصائح
• المشروبات الغازية تحتوي نسب عالية من السكر المسبب للتسوس لذا يجب تجنبها.
• الحلوى والاطعمة المحتوية على السكر بشكل كبير ، يجب الامتناع عنها .
• مضمضة الفم بالماء عدة مرات يوميًا للتخلص من بقايا الطعام التي تجلب البكتيريا.
• الأسبرين والمسكنات يجب تجنب وضعها تحت الضرس
• المداومة على غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى