تقارير و تحقيقاتمجلس النواب

إجراءات لتمكين المرأة في الحياة السياسية والانتخابات البرلمانية المقبلة

 

 

35698cec0a2eb8fe735a8ce5603c11f0

كتبت | دينا الصاوى

أطلق المجلس القومي للمرأة، العام الماضي، برنامجا تدريبيا، إستمر لمدة 4 أيام، تحت عنوان “المرأة المصرية .. خطوة نحو برلمان 2015″، وذلك بهدف دعم وتنمية قدرات المرشحات للبرلمان فنياً وإعلامياً؛ من أجل إكسابهن مهارات خوض المعركة السياسية بكافة نواحيها، بدءا من انتخابات 2015 ودور المرشحات، الإطار الدستورى والقانونى للعملية الانتخابية ونظام تقسيم الدوائر، وصولا إلى كيفية بناء التحالفات الانتخابية وتعزيز قدرة المرشحات على إدارة المواقف والأزمات، مع استعراض لتجارب نسائية برلمانية سابقة.

وقد جاء هذا البرنامج التدريبي في  إطار حرص المجلس القومى للمرأة على تأهيل المرأة سياسياً ودعم النساء اللاتى يرغبن فى الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة.

large-2679522347049451810

جهود مبذولة:

ذكرت السفيرة منى عمر، أمين عام المجلس القومى للمرأة، أن مصر بذلت جهداً كبيراً من أجل تحقيق إصلاحا تشريعيا واتخاذ إجراءات تهدف إلى تغيير القيم والمفاهيم المجتمعية الخاطئة المؤثرة سلبا على المرأة وتفعيل دورها في المجتمع، حيث أن التنمية الشاملة لا يمكن أن تتحقق دون مشاركة إيجابية من المرأة، باعتبارها نصف المجتمع.

وأضافت السفيرة أن دستور 2014 ، الذى شارك المجلس القومى للمرأة فى إقراره، تضمن موادا تؤكد على أهمية دور المرأة فى المجتمع وتعكس الإرادة السياسية للنهوض بالمرأة فى مختلف المجالات وخاصة المجال السياسي.

وجدير بالذكر أن المرأة المصرية قد خرجت في ثورة يناير 2011 تطالب مع أبناء المجتمع المصري بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية.

وقد أشاد اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، بالدور العظيم الذى قامت به المرأة على مدار  4 سنوات ماضية، وبمشاركتها الكبيرة فى الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية.

وأكد قمصان أن المرأة تمثل 49% من القاعدة الانتخابية فى مصر، وأن أول برلمان بعد ثورة 30 يونيو سوف يتضمن 70 مقعدا للمرأة، منها( 56 قوائم و14 بالتعيين )، حيث ألزم القانون رئيس الجمهورية بأن تكون نصف التعيينات من النساء.

كما دعى المجلس القومي للمرأة رؤساء الأحزاب السياسية إلى ورشة عمل نظمها المجلس تحت عنوان “الأحزاب السياسية ودعم مرشحات البرلمان”؛ للتعرف على رؤيتهم الحالية والمستقبلية نحو دعم المرأة فى الانتخابات البرلمانية وطرح سبل التعاون ما بين المجلس والأحزاب؛ لدعم المشاركة السياسية للمرأة وضمان تمثيلها فى المجالس النيابية والمحليات تمثيلا عادلا.

وعقدت سكرتارية المرأة العاملة بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة سحر عثمان، نائب رئيس الاتحاد والنقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، مؤتمرا صحفيا بمقر النقابة لوضع ورقة عمل توضح خطة 8 ملايين امرأة عاملة في الانتخابات البرلمانية المرتقبة.

201405260710888

دور المرأة في الانتخبات:

وفي بداية العام الحالي، عقدت وزارة الشباب والرياضة حوارا شبابيا حول دور المرأة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، أكدت خلاله المستشارة نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، على أهمية دور المرأة في البرلمان ومشاركتها فى الانتخابات المقبلة، واستعرضت تجارب الدول المتقدمة التى حققت تنمية اقتصادية وبشرية من خلال تواجد المرأة في البرلمان، ومنها تجربة الهند التي لا تقل مشاركة المرأة في برلمانها عن 30%.

وأعلنت السفيرة ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومى للمرأة، خلال المؤتمر الذى عقده المجلس بقاعة المؤتمرات بالأقصر، تحت شعار “شاركي اختاري انتخبى”، أن الكتلة التصويتية للمرأة المصرية تبلغ 27 مليون صوتا، ما يجعلها قادرة على التأثير فى نتائج الانتخابات البرلمانية.

وقدم اللواء رفعت قمصان، خلال المؤتمر، شرحا لكيفية إدلاء المرأة بصوتها فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأكد أنه تمت إعادة تقسيم الدوائر لمساعدة المرأة المرشحة فى الانتخابات.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى