أخبار السعوديةأخبار العالمسلايد

إلغاء نظام الكفيل بالسعودية وفرض هذه الضرائب على العمالة الفردية.. تفاصيل

إلغاء نظام الكفيل بالسعودية
إلغاء نظام الكفيل بالسعودية

إلغاء نظام الكفيل بالسعودية.. قال عادل حنفي ، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية، إن المملكة أصدرت قرارًا بإلغاء نظام الكفالة، مشيرًا إلى أن نقل الوظائف في المملكة أصبح مؤخرًا مجانيًا تمامًا.

إلغاء نظام الكفيل بالسعودية

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ، في برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد” ، أن السعودية بها نحو 2.5 مليون مصري في أكبر جالية مصرية في الخارج حاليًا.

وأضاف أن هناك حرية تنقل للعمل في الشركات المختلفة دون قيود من خلال منصة إلكترونية معادلة لوزارة العمل في مصر “يدخل المواطن وينقلها” .

مؤكدا أن صاحب العمل لم يعد له الحق في إبعاد العامل نهائيا عند انتهاء خدمته معه.

وأكد أنه كانت هناك أنباء تفيد بوجود معاناة من الفرار وكنا نرى تقارير عن عمليات هروب كثيرة.

والآن لا يوجد أي هروب و اصبحت رواتبنا مرتبطة بالنظام و لا مشكلة في الرواتب على مستوى المملكة.

وأوضح أنه لم يعد هناك ما يسمى بالتأشيرة الحرة ؛ إلا أن السفر أصبح وظيفة محددة براتب معين “والعمل يجب أن يكون مصدق عليه من القنصليات العامة بالرياض”.

شاهد أيضًا: مواعيد عمل الموظفين والمدارس في رمضان 2022.. والمقاهي والمخابز كذلك

مؤكدا أن هذا الأمر وفر فرص عمل كبيرة للعمالة المصرية، وكان هناك زيادة في رواتب المصريون في السعودية ”والعقد لم يعد مكتوبا بخط اليد لقد أصبح إلكترونيًا ومعتمدًا “.

وأكد أن أي سعودي لديه 4 عمال يعملون في مهن فردية “مثل عاملة منزلية ، وسائق خاص ، ومربي مواشي”.

ومن بينها ، سيتحمل العامل 9600 ريال سنويًا كضرائب للمملكة “لأن معظم العمل الفردي يعني العمل الحر؛ يجب على العامل حسابه قبل الانضمام إلى المهن الفردية “.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى