أخبار العالم

إلى طالب الثانوية العامة.. كيف تختار الكلية المناسبة لك؟

إلى طالب الثانوية العامة.. كيف تختار الكلية المناسبة لك؟

تعتبر فترة اختيار الكلية من أصعب المراحل التي رم بها طالب الثانوية العامة كونه يختار كلية ستحدد مستقبله إلى حد كبير.

ويتسبب سوء اختيار الطالب للكلية المناسبة له أحياناً في فشله بها ليجد نفسه مضطراً للانتقال إلى كلية أخرى بما توافق ميوله وقدراته ولكن بعد أن يكون خسر عاماً أو عامين من عمره.

وتشير العديد من الإحصائيات إلى أن الطلاب يبدلون كلياتهم بعد السنة الأولى بنسبة قد تصل أحياناً إلى 30%.. ولذلك نقدم لكم هنا مجموعة من الأسس التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند اختيار كليتك:

– الميول الشخصية

الميول الشخصية تحدد وبشكل فعال الكلية المناسبة لك ، لا تدخل كلية الهندسة وأنت تهوى الطب مثلا، لأن ميولك فى نهاية الأمر ستحسم مصيرك.

– مقدرتك العقلية

إن احترام الشخص لمقدرته العقلية من أهم الخطوات التى يجب وضعها بالاعتبار عند اختيار الكلية التي سيكمل بها تعليمه.

– العمل

يجب أن تعلم وأنت تختار كليتك المستقبلية أنه يجب أن تفكر في ماذا ستعمل بعد التخرج، لأن هذا السؤال هام جدا بالنسبة إليك ، فالكلية ستؤهلك لتخصص معين بالتأكيد ،هذا التخصص يجب أن يؤهلك لسوق عمل تبدع وتنجح وترقى فيه ومن خلاله وإلا يكون إختيارك للكلية من الأساس إختيار خاطئ.

– الاستشارة

إن الإستفادة من خبرات الأخرين مهمة جدا عند إتخاذك خطوة كبيرة مثل هذه الخطوة التي أنت مقبل عليها ، فإن إختيارك للكلية المناسبة لك إختيار هام جدا ومؤثر على حياتك لذا وجب عليك إستشارة أصحاب الخبرات، فخبراتهم تلك علمتهم ووضعتهم في مواقف حاسمة من قبل، وكانت إختياراتهم سببا لما هم عليه اليوم سواء بالنجاح أو الفشل.

– الإبداع

يجب أن تختار كليتك على أساس مدى إبداعك فيها وليس لأنها من كليات الصفوة والقمة التي لها أسم رنان، فكثيرا تخرجوا من كليات الهندسة لكنهم لم يصبحوا مهندسين لهم اسم وتاريخ، وكثيرين تخرجوا أطباء لكن لم نرى منهم طبيبا عظيما تشهد له الأوساط الطبية العالمية، إذن فالأهم هو الإبداع لا الصفوة .

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى