سلايدصحةمنوعات

زيت طعام شهير يتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية.. دراسة تحذر

الإصابة بالأورام السرطانية
الإصابة بالأورام السرطانية

الإصابة بالأورام السرطانية.. كشفت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي مشترك من جامعة نورث وسترن بميامي ومعهد البحوث الطبية الحيوية في برشلونة ، بتمويل من المؤسسة الخيرية البريطانية لأبحاث السرطان الدولية ، أن امتصاص الأحماض الدهنية الموجودة في زيت النخيل هو أحد أكثر العوامل المهمة التي تعزز انتشار النقائل السرطانية.

الإصابة بالأورام السرطانية

ووجد الباحثون أثناء دراستهم أن زيت النخيل يحتوي على حمض يسمى حمض البالمتيك ، والذي يسبب تغيرات في وظيفة الجينات في الخلايا السرطانية ، مما يسمح لها باكتشاف واستهلاك الأحماض الدهنية بشكل أكثر كفاءة ، وفقًا لموقع “Scientificamerican”.

وأشار التقرير إلى أن النقائل السرطانية من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى إعادة انتشار الأورام السرطانية خلال فترة التعافي ، وتشير الأبحاث إلى أن النقائل السرطانية المنبثقة من الورم الأصلي والتي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم و ترتبط به.

وتعتبر الأورام الخبيثة هي المسؤولة عن 90٪ من الوفيات الناجمة عن السرطان.

وخلال الدراسة ، استخدم الباحثون حمض البالمتيك ، وهو أحد الأحماض الدهنية الأكثر شيوعًا في زيت النخيل ، حيث أضافوه إلى النظام الغذائي لمجموعة من الفئران ، وخلصوا إلى أن الخلايا السرطانية في الفئران تعرضت لزيت النخيل لمدة فترة قصيرة.

شاهد أيضًا: بفائدة تصل إلى 15.75%.. أسعار فوائد شهادات الاستثمار من بنك القاهرة 2022 “تفاصيل”

الإصابة بالأورام السرطانية
الإصابة بالأورام السرطانية

ظل المختبر قادرًا للغاية على الانتشار النقيلي ، حتى بعد الزرع بترتيب تسلسلي دون تعريضها لمستويات عالية من زيت النخيل.

وقال سلفادور أزنار بينيتا ، الأستاذ في معهد البحوث الطبية الحيوية في برشلونة: “قد تكون معرفة أضرار تناول زيت النخيل مفيدة جدًا في فهم العوامل المهمة لتجنب تكرار الأورام السرطانية في جسم الإنسان”.

وأضاف بينيتا أن اتباع نظام غذائي غني بزيت النخيل من شأنه أن يعزز تكرار الأورام السرطانية في أجزاء مختلفة من الجسم ، حتى لو حدث التعرض لهذا الحمض الدهني في وقت مبكر جدًا من المرض ، مما يشير إلى أن المرض ربما لم يتم اكتشافه بالفعل. 

وأكد أن قدرة الخلايا السرطانية على إعادة الانتشار ترجع إلى استهلاك حمض البالمتيك الموجود في زيت النخيل ، وليس إلى الأحماض الموجودة في الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون وبذر الكتان.

وعن آلية الانتشار ، أوضح أنه بعد التعافي من المرض تبقى الذاكرة التي تعزز الانتشار النقيلي للخلايا السرطانية ، مما يزيد من قدرتها على الانتشار في حالة تعرضها لحمض البالمتيك ، مما يسمح للورم بمهاجمة السرطان. الخلايا. مرة أخرى ، لأن هذا الحمض يمد الخلايا السرطانية بالطاقة.

الإصابة بالأورام السرطانية
الإصابة بالأورام السرطانية

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى