أخبار مصرتوك شوسلايد

“يدمر قرية بأكملها”.. البحوث الفلكية: الصاروخ الصيني سيمر بمصر الخامسة صباحا

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة، طوله 30 متر وحمولته 21 طن.

وأضاف “جاد القاضي” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على فضائية “صدى البلد”، مساء الأربعاء، في حالة اقتراب الصاروخ من الغلاف الجوي للأرض نأمل أن يتم السيطرة عليه من الجانب الصيني.

واستكمل: أنه في حالة عدم التمكن من السيطرة عليه مرة أخرى سيخترق الغلاف الجوي ويتكسر لشظايا صغيرة إضافة إلى أجسام كبيرة صلبة سيكون صعب تحطمها، وستمثل خطورة كبيرة على الأرض، وممكن تدمر قرية بأكملها.

مشيرا أنه لم تحدد الحسابات مكان محدد للسقوط، ولكن من المتوقع أن يكون في جنوب المحيط الهادي واتصاله بالمحيط الهندي، مردفا أن هذه التوقعات أيضا غير مؤكدة، حيث أن معرفة مكان سقوط الصاروخ ستكون بعد اختراق الغلاف الجوي للأرض بحوالي 6 ساعات.

وذكر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن مكان الصاروخ الصيني في الوقت الحالي معروف، مؤكدا أن المعهد يتابعه باستمرار، من خلال مراكز الرصد الدولية، مشيرا أنه من المتوقع أن يمر بسماء مصر الليلة فجرا الساعة الخامسة والنصف صباحا.

وتابع: أن عبور الصاروخ سيستغرق 3 دقائق ونصف، وذلك بعد شروق الشمس لذلك ستكون عملية رصده ضعيفة، نافيا ما يتم تداوله على السوشيال ميديا بشأن رؤية الصاروخ ليلا، قائلا أنه من المستحيل رؤية الصاروخ بالعين المجردة.

وعن مسار مروره، قال “جاد القاضي” أن مسار الصاروخ عشوائي، ولكن من المتوقع مروره من أقصى الجنوب الغربي لمصر مرورًا بوادي النيل وسيخرج من الحدود الشمالية الشرقية بين مصر الأردن.

وأشار أنه متوقع مروره خلال الأيام القادمة بشكل يومي على سماء مصر، في الساعة الخامسة صباحا، موضحا أنه متوقع أن يقترب من الغلاف الجوي للأرض بدءا من يوم 9 مايو القادم.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى