أخبار الشرقية

التحفظ على 350 عبوة بخور الناموس بالشرقية بعد تسببه في وفاة طفلين

بخور الناموس بالشرقية
بخور الناموس بالشرقية

كتب | شادي زعبل

«بخور الناموس بالشرقية».. قامت إدارة التفتيش الصيدلي بالشرقية، بإشراف الدكتور محمد عبدالحى، حملات مكثفة للصيدليات، لجمع بخور الناموس بعد تسببه فى وفاة طفلين شقيقين من القنايات.

وقال الدكتور محمد عبدالحى مدير التفتيش الصيدلي، إنه لاحظ انتشار بخور الناموس بالشرقية فى الصيدليات، فقام بإرسال عينة منه إلى مركز المعلومات الدوائية، والذى فور فحصة أطلق منشور يحذر أنه سام ويسبب الوفاة بسبب إنتاجه غاز ثانى اكسيد الكبريت.

وأضاف أنه خلال الأيام الماضية نجح فى جمع 350 علبة من هذا البخور، أنه لا توجد علية أى بيانات تخص المنشأ، أنه وجه بحملات مكثفة اليوم لسرعة جمعة من الصيدليات قبل سقوط ضحايا جدد.

وفاة طفلين في القنايات اختناقًا ببخور الناموس

خيم الحزن على أهالي مدينة القنايات بعد إعلان خبر وفاة طفلين إثر اختناقهما داخل غرفة نومها، نتيجة انتشار دخان بخور طارد الناموس داخل الغرفة أثناء نومها .

هذا ويذكر أن الطفلين هم «مالك محمد حسن، وآدم محمد حسن» مقيمان بمدينة القنايات، وقد شيعت الجنازة وتم دفن الجثث بمقابر العائلة مساء أمس.

وقال شهود عيان، أن أسرة الأطفال أشعلت بخور الناموس في غرفتهما بعد صلاة العشاء وتم إغلاق الغرفة.

وبعد ساعتين دخل يطمأن عليهما الوالد فوجدهما توفيا فارقوا الحياة ، نتيجة الأختناق .

رواد الفيس بوك: وفاة طفلين في القنايات اختناقًا ببخور الناموس

كما تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» العديد من المنشورات، تؤكد وفاة الطفلين إثر الإصابة باختناق بسبب «بخور الناموس» الذي شاع استخدامه خلال الفترات الأخيرة للتخلص من الناموس.

مركز المعلومات الدوائية يحذر

وقال مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة والسكان: إن البخور الجديد للبعوض «الناموس» والذي انتشر في البيوت المصرية بالسنوات الأخيرة في فصل الصيف، تستخدمه ملايين الأسر، نظرًا لثمنه الرخيص، وفعاليته القوية في طرد البعوض.

وأضاف، المركز في دراسة له عن بخور البعوض، أن البخور الجديد يحتوي على المبيد الحشري البيريثرويد، وهذه المادة تسبب العديد من الأمراض.

وأشار مركز المعلومات الدوائية إلى الإحصائية التي أعلنها المؤتمر الوطني الثامن والأربعين للكلية الهندية للحساسية والربو والمناعة، التي أكدت «أن إشعال أحد بخور البعوض في غرفة مغلقة يعادل تدخين ما يقرب من 100 سيجارة».

وقال المركز، أجريت دراسة على بخور البعوض «الناموس»، وأوضحت أنه يحتوي على « الأثير ثماني الكلور الثنائي»  (s-2) .

وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوي يسمى مكرر (كلوروميثيل) الأثير (BCME))، و لحسن الحظ، S-2 محظور في العديد من البلدان .

بخور الناموس غير مستخدم في أمريكا

وأشار المركز في دراسته لبخور البعوض، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تعد تستخدم هذا البخور تجاريًا.

وأصدرت سلطات هونغ كونغ بيانًا في عام 2005 بشأن مصادرة بخور البعوض الذي يحتوي على S-2 بسبب تقارير عن المخاطر المرتبطة به.

كما أشار المركز إلى الدراسة التي تم إعدادها تحت عنوان «انبعاثات بخور البعوض والآثار الصحية»، وتم في هذه الدراسة تحليل مكونات بخور البعوض المتوفر في أسواق عدد من الدول من بينها الصين وماليزيا ووجدت أن استخدام بخور البعوض في غرفة مغلقة قد يشكل «مخاطر صحية خطيرة ومزمنة».

وذك لأن الجسيمات الدقيقة الصادرة من بخور بعوض واحد يساوي تدخين 137 سيجارة، وأضافت الاستخدام المنتظم لبخور البعوض قد يؤدي إلى التهابات الرئة المختلفة، وهو ما يعد عاملاً لتحفيز المرض بالسرطان.

وقال المركز: بأن مشكلة بخور البعوض المنتشر في مصر تتمثل في أن البخور يباع دون عبوات أو إرشادات توضح المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعه ولا نستطيع أن نتأكد من احتوائه أو خلوه من مادة الـ (s-2).

وطالبت بضرورة الحذر عند شراء بخور البعوض والتأكد من المكونات المدونة على العلبة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى