منوعات

التسامح والصبر والمبادئ المشتركة أهم أركان الحياة الزوجية السعيدة

التسامح والصبر والمبادئ المشتركة أهم أركان الحياة الزوجية السعيدة

تقول “هاجر مرعى” الاستشارى الأسرى والتربوى والمعالج بالطاقة، ووكيل مؤسسة Ucb Canada للاستشارات الأسرية، “يبدأ الشريكان حياتهما ويظن كل منهما أن من شاركه هو نصفه الآخر المطابق له، والذى كان غائبا عنه، ومن الضرورى أن يكون مثله إلى أقصى درجة، ولا يتوقعان وجود مشكلة، وهنا تكمن المشكلة”.

وتوضح “لكى يعيش الطرفان فى سعادة يجب أن يعلما أن اختلافهما هو سر بقائهما، ولابد من وضع أسس للسعادة الزوجية لتكون محور أمان لهما على مر الزمن من كل المواقف السلبية أو المفاجآت المتوقعة لحياتهم”.

وتؤكد “أول خطوات السعادة تكون فى “الصبر”، والصبر هنا على الأزمات وعلى التغيرات وعلى الأخطاء البسيطة، فمن الممكن أن تكون المرأة متقلبة المزاج فى مراحل الحمل فيجب أن يصبر عليها الزوج، ومن الممكن أن يكون الرجل أكثر عصبية إذا ترك عمله أو انتقل من عمل إلى آخر فعلى الزوجة احتوائه حتى تمر الأزمة”.

وثانى الخطوات هى الاتفاق على مبادئ مشتركة تسير عليها حياتهما الزوجية مما يقلص عدد المشكلات الناتجة عن سوء الفهم أو اختلاف التربية.

وتواصل الاستشارى التربوى، “ثالث الخطوات هى الحب غير المشروط فلا سعادة زوجية بدون حب قائم على المودة والرحمة لا تشوبه شائبة مثل حب المال أو الهروب من ضغوط الأسرة بزواج وسفر، وغيرها من الأسباب المقنعة لكلمة الحب”.

ورابع الخطوات وأهمها هى “المغفرة والتسامح”، فيجب أن يشعر كل طرف تجاه الآخر أن هناك فرصة لمغفرة الأخطاء البسيطة والاحتواء، ولا يكون مبدأ السيطرة هو السائد على شكل العلاقة، وبذلك يكتمل مربع الحياة الزوجية السعيدة بخطوات بسيطة ولكن يكمن سرها فى استمرارها.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى