سياسة

التيار الشعبى ينتقد استهداف “الأزهر” ويصفه بـ”حائط الصد”

عزازى

التقى وفد من قيادات التيار الشعبى المصرى، الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر، استكمالا للقاءات سابقة، فى إطار تفعيل جهود ترسيخ ثقافة الحوار المجتمعى، فى مواجهة محاولات خلق فتنة طائفية بمصر.

وأكد وفد التيار خلال اللقاء، أن الأزهر هو قلعة الاعتدال والإسلام الوسطى، مشددا على ضرورة التوحد حول مشروع حضارى لتذوب كل المشاكل والخلافات، كما تم التأكيد على ضرورة ربط قضية العدل الاجتماعى بصحيح الدين، موضحا أن التيار الشعبى تقوم فكرته بالأساس على الوطنية المصرية وهدفه خدمة الأزهر الشريف لأنه حائط الصد تجاه الأفكار المتطرفة وهناك استهداف له.

وأعرب وفد التيار الشعبى، فى بيان له اليوم الاثنين، عن أمله فى صياغة جديدة للمشروع الحضارى العربى الإسلامى، بهدف اقتلاع الجذور الحقيقية للطائفية، حيث إن أساس الإسلام هو النظام المدنى والدين ينحاز بالأساس إلى الإنسان، لافتا أن مصر لم تعرف الدولة الدينية فى ظل وجود الأزهر.

من جانبه، أكد الدكتور محمود عزب خلال اللقاء تكثيف العمل فى بيت العائلة المصرية لمواجهة الاحتقان الطائفى، والتأكيد على أنه ليس مجرد مجلس مصالحة بين المسلمين والمسيحيين، ولكنه يهدف بالأساس إلى إعادة صياغة الخطاب الدينى الصحيح الذى يركز على قيم الوسطية والمواطنة، وضبط الخطاب الدينى خلال دورات تجمع الأئمة والقساوسة، وبحث الأسباب الحقيقية لمشاكل الاحتقان الطائفى ونزع فتيل النزاع الدينى.

وأشار “عزب” إلى أن هناك لجنة فى بيت العائلة، معنية بالتعليم تهدف إلى تنقيح المناهج وتطويرها.

وأوضح التيار الشعبى، أنه تم الاتفاق على أن يكون هناك اجتماع دورى مع لجنة من التيار الشعبى ترأستها القيادية بالتيار الشعبى ليلى صديق، مع لجنة من الأزهر الشريف، لتنسيق الجهود المشتركة التى سيكون من ضمنها ترتيب قوافل دعوية فى المحافظات، لنشر القيم المعتدلة والسمحة للإسلام من خلال دعاة الأزهر الشريف.

ضم وفد التيار، كل من القياديين فى التيار الدكتور عزازى على عزازى والدكتور عمرو حلمى، وسليمان شفيق، ومحمد زكريا محيى الدين، وحسين عبد الغنى، وليلى صديق، ومن شباب التيار الشعبى محمد السيد، ويحيى أحمد، وإبراهيم داوود.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى