أخبار العالمسلايد

السعودية تتخذ إجراءات عاجلة بشأن العمالة المصرية والوافدين المصريين إليها


كشف “هيثم سعد الدين” المتحدث الرسمي لوزارة القوى العاملة في مصر، عن اتخاذ وزارة العمل السعودية إجراءات جديدة تتعلق بالوافدين المصريين والعمالة المصرية بالسعودية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة المصرية، أن مكتب التمثيل العمالي بالمملكة قد أفاد الوزارة بأن هناك إجراءات وشروط جديدة ستتخذها إدراة الموارد البشرية بوزارة العمل بالسعودية بشأن الوافدين إلى المملكة.

وتتمثل هذه الإجراءات في إطلاق “برنامج الفحص المهني”، حيث ستقوم الجهة المختصة بفحص ملف العامل الوافد إليها وإخضاعه لاختبار مهني وورش عمل تدريبية.

مشيرة إلى أنه وحتى يمنح الوافد المصري تأشيرة العمل، فإنه يجب عليه اجتياز هذه الاختبارات، وذلك للحصول على شهادة مهنية تفيد كفاءته في العمل واستحقاق دخول سوق العمل السعودي.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: موعد فتح الطيران السعودي الدولي 2021 بين مصر والسعودية

موعد فتح الطيران السعودي الدولي 2021

في سياق متصل، كانت قد وضعت المملكة العربية السعودية شروطًا للموافقة على دخول العمالة المصرية إليها.

وذلك قبل تفشي فيروس كورونا، واتخاذ المملكة قرار وقف الطيران الدولي بالسعودية إلى أكثر من دولة منها مصر.

حيث سمحت السعودية لمن حصل قبل انتشار كورونا على تأشيرة عمل أو إقامة أو زيارة وانتهت مدتها، أن يحصل على تأشيرة جديدة مرة أخرى.

ولكن بشرط الالتزام بعمل فحص PCR الخاص بكورونا مدته 4ساعة، وإجراء الكشف الطبي بالمعامل المركزية والمستشفيات المعتمدة، إلى جانب عمل فيش وتشبيه جديد.

جديرًا بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى بين دول الخليج من حيث عدد العمالة المصرية الموجودة بها، والتي تبلغ 2 مليون و500 ألف عامل أي نسبة 70% من العمالة المصرية يشغلون وظائف وتخصصات مختلفة.

تأتي بعدها الإمارات فيالمرتبة الثانية وبها مليون و500 عامل مصري، والكويت في المرتبة الثالثة وبها حوالي 700 ألف عامل مصري.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: السعودية تربط منح تأشيرة العمل للوافدين باجتياز هذا الاختبار

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى