أخبار مصرسلايد

الصحة العالمية: مصر عالجت 4 ملايين مصاب بفيروس C وكشفت على 60 مليونا

قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان جديد لها، إن اليوم العالمي لالتهاب الكبد، الذي يُحتفَل به سنويًّا في 28 يوليو، يُذكِّرنا بالتزامنا بالقضاء على التهاب الكبد الفيروسي الذي يهدد الصحة العامة، وذلك بحلول عام 2030.

وأضافت: في إقليمنا، اكتسب التصدي لالتهاب الكبد الفيروسي، لاسيما التهاب الكبد C، زخمًا بين عامَي 2016 و2021، وأخذت مصر بزمام المبادرة بنموذج قائم على الرعاية الصحية الأولية، فنسَّقت حملتُها الوطنية اختبار 60 مليون شخص وعلاج أربعة ملايين شخص، أيْ ثلث المصابين بالتهاب الكبد C في الإقليم، ولكن لا تزال هناك بلدان أخرى تواجه صعوبات في إتاحة خدمات التهاب الكبد للمحتاجين إليها.

وفي عام 2021، كان في الإقليم 30 مليون شخص متعايش مع التهاب الكبد B وC، و7 من كل 10 أشخاص منهم لم يكونوا على علم بإصابتهم بهذا المرض وكانوا مُعرَّضين لخطر الوفاة المبكرة. ويؤكد ذلك الحاجة إلى تقريب رعاية التهاب الكبد من المجتمعات المحلية.

وأكدت، أنه في مايو 2022، شدَّدت الاستراتيجية العالمية الجديدة لقطاع الصحة 2022-2030 على أهمية تنظيم الخدمات لتتمحور حول احتياجات الناس وليس حول الأمراض، والخدمات الصحية التي تركِّز على الناس تعني إتاحة إمكانية حصولهم على حزمة من الخدمات المُصمَّمة خصيصًا لهم على مختلف مستويات النظام الصحي.

المصدر : اليوم السابع

زر الذهاب إلى الأعلى