صحةأخبار العالمأخبار مصرسلايد

دراسة تكشف مفاجأة الفئران سبب ظهور أوميكرون

الفئران سبب ظهور أوميكرون
الفئران سبب ظهور أوميكرون

الفئران سبب ظهور أوميكرون .. بات متحور كورونا الجديد “أوميكرون” يمثل رعب للعالم بسبب سرعة انتشاره مقارنة بمتحورات كورونا التقليدية مما جعل العديد من دول العالم تجري عشرات الدراسات حول المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب إفريقيا نوفمبر الماضي.

ودعمت نتائج جديدة النظرية القائلة بأن “أوميكرون ربما يكون تطور في نوع حيواني غير بشري”.

ووجدت الدراسة التي أُجريت على أوميكرون، والتي نُشرت في مجلة السلامة الحيوية والأمن الحيوي، أن “الفيروس التاجي راكم ببطء الطفرات بمرور الوقت في الفئران” قبل أن ينتقل إلى البشر عن طريق حيواني المنشأ عكسي”.

الفئران سبب ظهور أوميكرون

وحددت الدراسة، التي قادها الدكتور هو جيانجو، الذي يعمل في المعهد الوطني لمكافحة الأمراض المعدية والوقاية منها في الصين، الفئران على أنها “المضيف الوسيط الأكثر احتمالا”.

الفئران سبب ظهور أوميكرون
الفئران سبب ظهور أوميكرون

وأثبت الباحثون أن “ملف الطفرات” للسلالة “يُظهر أن الفيروس تكيف ليصيب خلايا الفئران”.

وفي حين أن العلماء أكدوا أوميكرون الذي تطور من سلالة جرى تداولها في منتصف عام 2020، إلا أنهم كانوا يسعون للحصول على تفسير لعدم وجود نسخة وسيطة من أوميكرون داخل البشر، ما يزيد من احتمالية تطوره داخل الحيوان.

ويمكن أن يطرح هذا الاكتشاف “تحديات جديدة في مجال الوقاية من الوباء ومكافحته”، حيث إن خطر انتشار سلالات “كوفيد” الجديدة داخل مملكة الحيوان يخلق حالة من عدم اليقين في مكافحة الفيروس.

واقترح الباحثون حلولا ممكنة لقضية سلالات “كوفيد” المنتشرة داخل الأنواع غير البشرية، ودعوا إلى مزيد من “مراقبة الحيوانات، وخاصة القوارض”، نظرا لقربها من البشر.

وتسبب متحور “أوميكرون”، الذي وقع تحديده لأول مرة في نوفمبر 2021 في جنوب إفريقيا، في زيادة عدد الإصابات في جميع أنحاء العالم.

الفئران سبب ظهور أوميكرون
الفئران سبب ظهور أوميكرون

وبالإضافة إلى كونه شديد العدوى، يمكن للمتحور أن يتجنب الأجسام المضادة ضد المتحورات السابقة ما يؤدي إلى حدوث عدوى بين أولئك الذين وقع تطعيمهم وأولئك الذين أصيبوا سابقا.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، تسجيل أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا خلال أسبوع، وحذرت من أن مستوى خطر المتحور أوميكرون مازال مرتفعا.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في نشرتها الأسبوعية، إن مستوى الخطر المرتبط بالمتحوّر أوميكرون “لا يزال مرتفعا”، إذ سُجّل عدد إصابات قياسي جديد الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

الفئران سبب ظهور أوميكرون
الفئران سبب ظهور أوميكرون

ونقلت الوكالة عن منظمة الصحة العالمية تحذيرها من أنه “بناءً على المعطيات المتوفرة حاليًا، لا يزال الخطر العام المرتبط بأوميكرون مرتفعًا”.

وقالت إن “أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سُجّلت (في الأيام السبعة الماضية)، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجّل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء”، وفقا لفرانس برس.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد الإصابات ارتفع بنسبة 5 في المئة خلال الأسبوع المنصرم، مقابل 20 في المئة الأسبوع السابق، مضيفة أن معدّل العدوى العام يرتفع “بشكل بطيء”.

وتحدثت منظمة الصحة أيضًا عن 40 ألف حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، وهو عدد مستقرّ مقارنة بالأسبوع الماضي.

الجدير بالذكر أن المتحور أوميكرون لا يزال الأكثر انتشارا في العالم، بينما وتمثّل الإصابات بأوميكرون 89.1 في المئة من العينات المأخوذة في الشهر الماضي.

الفئران سبب ظهور أوميكرون
الفئران سبب ظهور أوميكرون

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن معدل انتشار المتحوّر دلتا “يواصل الانخفاض”، فيما تتفشى المتحوّرات ألفا وبيتا وغاما “بشكل ضئيل جدًا”.

وأضافت أن “الدول التي شهدت ارتفاعًا في عدد إصابات أوميكرون في نوفمبر وديسمبر 2021، تسجّل أو بدأت تسجّل تراجعًا في عدد الإصابات” حاليًا.

وتُظهر بيانات محمّلة من قاعدة بيانات “جي اي اس ايد” أيضًا أن دلتا التي كانت مهيمنة في السابق، لم تعد تمثّل أكثر من 10.7 % من الإصابات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى