أخبار العالم

“الكهرباء ” تحذر من نشر معلومات مغلوطة عن الأسعار الجديدة.. وتتعهد بعدم المساس بمحدودي الدخل

2010 634248994576055988حذرت وزاره الكهرباء والطاقه من نشر ايه معلومات مغلوطه حول الاسعار الجديده للكهرباء، التي تم اعتمادها من مجلس الوزراء الاسبوع الماضي.
واكدت الوزاره في بيان صدر اليوم الخميس من المكتب الاعلامي لوزير الكهرباء ان الوزاره قد اعتمدت كليه علي الشفافيه في كافه الدراسات التي تقدمت بها لمجلس الوزراء عن الوضع الحالي لشركات الكهرباء والاسعار المعمول بها منذ اكثر من 4 سنوات وانها الاقل علي مستوي دول المنطقه.

وتعهدت الوزاره، كما جاء في البيان الذي حصلت “بوابه الاهرام” علي نسخه منه، بعدم المساس بمحدودي الدخل مؤكده ان اسعار الشريحه الاولي لن تمس اطلاقا ويستفيد منها نحو 6ملايين اسره.

وقالت ان جميع الشرائح المنزليه تستفيد من دعم الكهرباء من خلال تشريح كميه الاستهلاك.

من جانبه، قال الدكتور اكثم ابوالعلا، وكيل وزاره الكهرباء والمتحدث الرسمي للوزاره، انه لم تحدث اي زياده في الشريحه الاولي التي يتمتع بها 6 ملايين مشترك وتمثل 25% من المشتركين، مشيرا الي ان الشرائح الثلاث الاولي التي يتمتع بها اكثر من 90% من المشتركين مثلت الزياده فيها نسبه لا تتجاوز 5%.

واضاف ان اسعار الكهرباء للقطاع المنزلي ثابته منذ اكتوبر 2008، في ذات الوقت الذي ارتفعت فيه اسعار كل المدخلات مما تسبب في عدم قدره شركات الكهرباء الوفاء بالتزاماتها.

واشار ابوالعلا الي ان قطاع الكهرباء يدعم الاستهلاك المنزلي بنحو 12,5 مليار جنيه سنوياً، نتيجه الفرق بين سعر التكلفه الذي يصل الي 40 قرش لكل كيلووات/ ساعه، بينما يصل متوسط بيعه للمنازل الي حوالي 13,5 قرش لكل كيلوواتفي الساعه، موضحًا ان استهلاك الكهرباء باللمبات والاجهزه الكهربائيه يختلف باختلاف انواعها وكفاءاتها وعدد ساعات تشغيلها وطبقا للقواعد العلميه التي لا تقبل الاجتهاد، وبالتالي فانه لا يعقل كما جاء في البيان ان تكون قيمه فاتوره منزليه لاضاءه حجرتين 1000 جنيه شهرياً.

واكد ان وزاره الكهرباء وقطاع الكهرباء مستعدان لبحث ايه شكاوي ترد من المواطنين حول عدم مطابقه قيم فواتير استهلاك الكهرباء لاستهلاكهم الفعلي حسب قراءات العدادات الموجوده لدي المشتركين.

من ناحيه اخري تقدم “بوابه الاهرام” نموذج لكيفيه احتساب فاتوره الكهرباء -علي سبيل المثال- اذا بلغت كميه الاستهلاك 800 كيلو وات ساعه، فانه يتم احتساب اجمالي قيمه الفاتوره علي اساس ان اول 50 كيلو بسعر 5 قروش للكيلو ومن 51 ك وات الي 200 ك وات بسعر 11.5، قرشا ومن 201 الي 350 ك وات بسعر 17.5 قرش ومن 351 الي 650 ك وات بسعر 27 قرشا للكيل ومن 651 الي 800 كيلوات ساعه بسعر45 قرشا للكيلو، وهو ما يسمي بتشريح الفاتوره وضمان العداله.

المصدر : بوابه الاهرام


Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى