صحة

باحثون يتوصلون لتقنية جديدة لتصوير ثلاثى الأبعاد للقلوب النابضة

S72014311163

فى إنجاز طبى مثير استطاع باحثون من معهد ماكس بلانك للبيولوجيا الخلوية الجزيئية فى دريسدن بألمانيا، تصوير ثلاثى الأبعاد “3d” مفصل للقلب أثناء النبض.

وفقا لموقع ميديكا نيوز توداى، فإن الباحثين استخدموا تقنية جديدة فى التصوير الميكروسكوبى السريع عالى الدقة، مع إعادة صياغة الصور الملتقطة مع بعضها للحصول على صور عالية الدقة وثلاثية الأبعاد للقلب أثناء النبض، وتفيد هذه التقنية فى معرفة مشكلات القلب وفهم آليات تكوينها خاصة العيوب الخلقية التى يحدث فيها اضطراب فى مسار سريان الدم داخل القلب.

وأشار التقرير أن التقنية الجديدة فى التصوير استخدمت علم KOptogenetics وهو أحد فروع العلوم الجديدة، والتى يمكن عن طريقها التعامل مع الجينات ضوئيا، حيث تمكنوا من إضاءة القلب بشريط خفيف من مادة فلوريسية، ثم تصويره باستخدام الكاميرا الحساسة، وبهذا يتم تصوير تفاصيل القلب الداخلية أثناء النبض دون الحاجة إلى أية إجراءات صعبة.

وأضاف التقرير أنه تم البحث على نوع معين من سمك الزينة المخطط، والذى يمكن لأجنته أن تعيش لعدة ساعات فى حالة سكتة قلبية، وهذا قد يمكن الفريق من اتخاذ صور ميكروسكوبية دقيقة لمكونات القلب يمكن تكبيرها، وقياس أية تفاصيل مطلوبة، وفقا لما تقوله المشرفة الرئيسية على الدراسة باحثة الدكتوراه فى المعهد ميكايلا ميكولايت

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى