تقارير و تحقيقات

بالصور..تعرف على أسعار وأشكال فوانيس رمضان

 

فوانيس رمضان

تقرير :  مي باهي

«حالو يا حالو رمضان كريم ياحالو» بتلك العبارة يستقبل الاطفال بها شهر رمضان الكريم ، فى كل مكان حيث ينتشر  فانوس رمضان الذى يعتبر  أحد المظاهر الشعبية الاصيلة فى مصر منذ  القدم .

فاأيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم ويضيئ الأطفال الفوانيس، فرحة كل عام  حيث تعتبر لهم بهجة وسر سعادتهم بهذا الشهر الكريم ولا تقتصر على الأطفال فقط بل ايضا الكبار ، فالفانوس ليس له عمر محدد فهو من اهم مميزات شهر رمضان ، فهو من اهم العادات التي اعتاد عليها المصريين في ذلك الشهر، والذى يرجع بدايته منذ عصر صدر الإسلام ،عندما استخدم فى إناره المساجد والبيوت .

2

ولكن هذا العام غلب على الفوانيس زياده فى الأسعار 10% بسبب الأرتفاع الذى شهده الدولار أمام الجنيه المصري خلال الاشهر الماضية ،فهل تأثرت نسبه البيع او الشراء على الفوانيس ؟ للإجابه على ذلك السؤال فقد كانت للشرقية توداي الحوار التالي مع الباعه و واراء المواطنين .

قال «مصطفى محمد» صاحب محل لبيع الفوانيس أن أسعار الفوانيس العام الحالى بها  زياده  في الأسعار تبدا من 30 الى 150 جنيه، ولكن هذه الزيادة لم تؤثر على البيع لأن تلك العاده لا يستغنى عنها احد ولا يوجد اى تغير فى نسبه الإقبال ، وأضاف ان هذا العام شهد تغير كبير فى ظهور« الفانوس الخشب وفانوس الخيمه » حيث كان لهما شهرة عالية ، ويرجع ذلك إلى ورش دمياط التي قامت بصناعه الفوانيس الخشب بكثرة .

فوانيس

 

واضاف انها شهدت إقبالا كبيرا من جانب المواطنين ، حيث انها تعمل ببطارية صغيره واخر يعمل بالكهرباء مزخرفه ببعض العبارات مثل «اهلا رمضان» ،«رمضان جانا »،«كل سنه وانتم طيبين»  وتبدا  اسعار الفانوس الخشب من 30 الى 90 جنيه ، حيث ذكر أن الكثير يفضل شراء الفانوس الخيمة ايضا وهو فانوس مغطي بخيمه رمضان عليه واسعاره مثل أسعار الفانوس الخشب.

5

وقالت «إيمان عبد المنعم » سيده تعمل فى بيع الفوانيس منذ 36 سنه إنها تعمل فى الفوانيس الصاج فقط ،وعند سؤالها هل تإثرت الفوانيس الصاج بالبييع بسبب انتشار الفانوس الخشب ،قالت  بالرغم من ارتفاع الاسعار   وظهور الخشب وبالرغم من شهره الفانوس الخشب إلا أن الفانوس الصاج مازال زبونه يإتى إليه لشراءه وتترواح اسعاره مابين 60 الى 200 جنيه .

4

وعند سؤال احد الباعه «السيد احمد »صاحب محل فوانيس عن منع استيراد الفوانيس من الصين ،قال : إن الحكومة بعد منع إستيراد الفوانيس البلاستيكية التى تناسب للأطفال، قام بعض المستوردين الى إستيرادها على شكل ألعاب أطفال .واستكمل أن الإقبال يزيد على الشراء في الأيام العشره الأخيره .

وعند سؤال أحدى المواطنين عن اسعار الفانوس قالت : «هدى محمود» أن أسعار الفوانيس بها زياده معبره ز«ى ماكل حاجه بتغلى الفوانيس مش هتغلى  » ، واضافت انها لابد من الشراء مهما كان السعر إرضاء وسعاده لأطفالها واحتفالا بقدوم شهر رمضان .

وذكر ايضا «سمير سعيد» أنه سعيد بسبب وجود الفوانيس الخشب قائلا لابد من تشجيع الصناعه المصرية وترك فوانيس الصين وان أرتفاع الأسعار للفوانيس شئ طبيعي لزياده كل شئ ايضا وكان متوقع.

زر الذهاب إلى الأعلى