سياسة

بالفيديو.. هيكل: السيسي مرشح الضرورة لا يجب أن يكون له برنامج.. والبرادعي كان يريد خلع مرسي بدون استفتاء

هيكل

وصف محمد حسنين هيكل، الكاتب الصحفي، المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بأنه مرشح الضرورة، قائلا: «تجربة مصر مع المؤسسة العسكرية والمشير السيسي، لابد وأن تنجح»، مضيفا أن الأقدار والأوضاع الحالية التي تمر بها مصر، هي التي وضعت الجيش والسيسي في هذا الموقف، على حد قوله.

وعن أسباب انحيازه للسيسي، أوضح هيكل في تصريحات لبرنامج «مصر أين..ومصر إلى أين؟»، الذي يُعرض على فضائية «سي بي سي»، اليوم الخميس، أن السيسي قادم من المؤسسة العسكرية، التي تعد المؤسسة الوحيدة القادرة على مواجهة المخاطر، في اللحظة الراهنة، قائلا: «ليس لدي أي حساسية من الخلفية العسكرية للسيسي، وأراها هي الأنسب والأكثر ضرورة»، منوها إلى أنه يبحث عن رجل وليس زيا، على حد قوله.

ونفى هيكل ما تردد في بعض وسائل الإعلام، حول أنه من ضمن أفراد الحملة الانتخابية للسيسي، مشيرا إلى أنه لا يحبذ أن يكون للسيسي حملة من الأساس، قائلا: «لا ينبغي أن يكون للسيسي حملة أو برنامج، لأنه يجب أن يقدم نفسه بصفته الرجل الذي يستطيع المواجهة والخروج من الأزمة».

وعن علاقته بالسيسي، قال هيكل إن علاقته بالسيسي ليست كما يتصور البعض، وليس كعلاقته بالرئيس الراحل، جمال عبد الناصر، قائلا: «أنا خبير في عبد الناصر، لأني كنت أتصل به أكثر من ثلاث مرات يوميا، وكنت ألتقي به أربع مرات أسبوعيا، لكن السيسي لم أراه سوى مرات قليلة، ولم أتصل به كل يوم».

وأضاف أنه من خلال لقاءاته القليلة معه، يرى أن المشير السيسي رجل مستوعب للتاريخ المصري، ولديه قدر كبير من التصميم والإرادة، مشيدا بموقفه يوم 3 يوليو الماضي، وقدرته على اتخاذ خطوة عزل الرئيس السابق مرسي، موضحا: «السيسي كان من أنصار الاستفتاء على رحيل مرسي، وآخر مكالمة لي معه قبل 3 يوليو أكد لي أنه سيدعو لاستفتاء، لكنه استجاب في اللحظة الأخيرة لإرادة الشعب».

ونوه هيكل إلى أنه أيضا كان مع المشير السيسي قبل 3 يوليو، في ضرورة إجراء استفتاء على رحيل الرئيس السابق مرسي، قائلا: «مع احترامي وتقديري للبرادعي، كنت مختلفا معه، حيث إنه كان يريد خلع مرسي بدون استفتاء، أما أنا فكنت أريد دعوة الشعب لاستفتاء مثلما أراد السيسي»، على حد قوله.

أما فيما يتعلق برأيه في المرشح المحتمل حمدين صباحي، قال هيكل إنه يحترمه ويقدره، لكنه يرى أنه لن يكون قادرا على الخروج بمصر من الأزمة التي توجهها الآن، قائلا: «المرحلة القادمة سيكون فيها إعتماد كبير على القوات المسلحة، ولابد وأن تخرج الأوامر إليها من السطلة بطريقة مقنعة، ولا أرى أن حمدين سيكون قادرا على القيام بذلك.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى