علوم و تكنولوجيا

برنامج جديد للمكفوفين يحدد شكل الغرفة باستخدام وسائل علم السمعيات

صورة أرشيفية
يحتاج مكفوفو البصر فى كثير من الأحيان إلى الاعتماد على حاسة السمع لديهم حتى يمكنهم التحرك فى غرفة ما، والآن تمكن علماء سويسريون من تطوير برنامج يجعل من الممكن “سماع” مساحة بمساعدة الأصداء الصوتية المعروفة فى علم السمعيات.

ونجح العلماء فى استخدام إشارات صوتية عن طريق حساب هندسى للغرفة، بفضل تكنولوجيا يمكن أن تطبق فى المستقبل فى صناعة الهواتف المحمولة الذكية، بحسب ما ذكرته مجلة “بى إن إيه إس” العلمية، ويمكن أن يستخدم البرنامج أيضاً فى تحديد الغرفة التى تم منها إجراء مكالمة هاتفية ما.

تلك الحلول الحسابية التى تم تطويرها فى كلية الإدارة والتكنولوجيا (إى بى إف إل) فى لوزان، تجعل من الممكن قياس أبعاد غرفة ما عن طريق استخدام عدد قليل من الميكروفونات وصدى الصوت.

وقال إيفان دوكمانيتش باحث يقوم حالياً بإعداد رسالة الدكتوراه “برنامجنا الجديد بإمكانه بناء خريطة ثلاثية الأبعاد لغرفة بسيطة ومحدبة” بدقة بالغة.

وأضاف أن الميكروفونات لا تحتاج حتى إلى أن يتم وضعها بعناية، حيث إن كل ميكروفون يلتقط الصوت مباشرة من المصدر، وكذلك أيضاً أصداء الصوت التى تصل من الجدران المختلفة.

وتابع “تقوم الحلول الحسابية بمقارنة الإشارة الصادرة من كل ميكروفون.. وتستخدم الفواصل الزمنية متناهية الصغر التى تظهر فى الإشارات ليس فقط لحساب المسافة بين الميكروفونات، ولكن أيضاً المسافة بين كل ميكروفون والجدران ومصدر الصوت”.

وأجريت تجربة واحدة فى غرفة اختبار باستخدام أربعة ميكروفونات، بينما تضمنت أخرى استخدام تلك التقنية فى تحديد البناء المعقد لكاتدرائية لوزان.

ويستخدم الباحثون بالفعل تلك التكنولوجيا فى العديد من التطبيقات غير أنهم يتوقعون المزيد، وقال دوكمانيتش “هذه هى البداية فقط”.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى