علوم و تكنولوجيا

برنامج خبيث يستهدف مستخدمي أجهزة أندرويد لتحقيق مكاسب مالية

56a890d385896Kaspersky-Asacub_1453887698

تمكن فريق أبحاث مكافحة البرامج الخبيثة في كاسبرسكي لاب من اكتشاف حملة Asacub، وهي برمجية خبيثة جديدة تستهدف مستخدمي الأجهزة المتنقلة بنظام Android لتحقيق مكاسب مالية.

وعند اكتشافها للمرة الأولى، أظهرت Asacub جميع الخصائص الدالة على البرمجية الخبيثة التي تقوم بسرقة المعلومات، إلا أن بعض إصدارات «حصان طروادة – Trojan» تستهدف مستخدمي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة.

ومع إقبال الملايين من الناس حول العالم لإستخدام هواتفهم الذكية لسداد ثمن السلع والخدمات، شهد العام 2015 إقدام مجرمي الإنترنت على استغلال الثغرات الأمنية غير المكتشفة في تلك الأجهزة عن طريق تركيز جهودهم على تطوير برمجيات مالية خبيثة خاصة بالأجهزة المتنقلة.

ولوحظ أن برمجيات أحصنة طروادة الموجهة نحو قنوات الخدمات المصرفية في العام 2015 قد صنفت وللمرة الأولى من ضمن أكثر 10 برمجيات خبيثة موجهة نحو الخدمات المالية انتشاراً، وتشكل Asacub مثالاً آخر على هذا الاتجاه المثير للقلق.

واستطاع الإصدار الأول لبرمجية حصان طروادة الخبيثة Asacub، الذي اكتشف في يونيو 2015، أن يسطو على قوائم جهات الإتصال وسجل المتصفح وقائمة التطبيقات المثبتة وإرسال رسائل نصية قصيرة إلى أرقام معينة وكذلك حجب الشاشة في الأجهزة المصابة، وجميع المهام الأساسية للمعلومات النموذجية المسروقة عن طريق حصان طروادة.

 المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى