أخبار العالم

تخبط في تصريحات قيادات الوفد بشأن قرار خوض انتخابات الرئاسة

%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%81%D8%AF

ما بين الدفع بمرشح رئاسي وعدم الدفع، أظهرت تصريحات قيادات حزب الوفد حالة من التخبط الشديد، بعد تسريبات أكدت أن هناك اجتماعا لقيادات الهيئة العليا في منزل رئيس الحزب الدكتور السيد البدوي، للتوافق حول مرشح رئاسي، اليوم.

طارق تهامى، سكرتير عام مساعد حزب الوفد والمتحدث الرسمى باسم السكرتارية العامة، نفى حدوث أي اجتماعات اليوم داخل الحزب، مؤكدًا عدم دعوة أعضاء الهيئة العليا لاجتماع مع رئيس الحزب.

ورفض توصيف ما أشيع حول جلسات – حال وقوعها- بين رئيس الحزب وأي من عضو من الأعضاء بأنه “اجتماع”.

وأكد تهامي، أن الاجتماع الرسمي للهيئة العليا للحزب محدد له موعدا مسبقا وهو يوم السبت المقبل، مشيرًا إلى أن الاجتماع سوف يناقش البند الوحيد المطروح على الأجندة تتمثل في “حسم مسألة تعديل اللائحة الخاصة بالحزب”.

سكرتير عام مساعد حزب الوفد، أوضح أن الهيئة العليا للحزب اجتمعت منذ عشرة أيام، وقرر أعضاؤها عدم الدفع بمرشح لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية 2018، أما البند الثاني الذي خرج به الاجتماع تلخص في مساندة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي أعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية عبر الانتخابات ذاتها.

وتعجب تهامي مما أثير من أنباء حول دفع الحزب بمرشح رئاسي، مشيرًا إلى أن الصحيفة الناطقة باسم الحزب تنشر على مدار الأيام السابقة وتحديدا منذ الاجتماع الأخير للهيئة العليا، إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار 4 سنوات، واصفا ما تردد بـ”غير منطقي”، وقال “إزاي بعرض إنجازات الرئيس السيسي في 10 أعداد وبعدين أهاجمه؟”، معبترا أن هذا لا يجوز سياسيا.

وعلى المستويين التنظيمي واللائحي، أشار تهامي، إلى أن المنوط بقرار الدفع بمرشح لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية هي اللجنة العليا للحزب، مؤكدا أنه لا يجوز لرئيس حزب الوفد أو أيا من أعضاء الهيئة العليا اتخاذ مثل هذه القرارات بدون عقد اجتماع يضم كامل أعضاء الهيئة العليا.

واختتم سكرتير عام مساعد حزب الوفد، حديثه لـ”الوطن”، قائلا “استطلعت بنفسي آراء أعضاء الهيئة العليا وأكدوا تمسكهم برأيهم وعدم الدفع بمرشح لانتخابات الرئاسة”.

أما سليمان وهدان، القيادي بالحزب، ووكيل مجلس النواب، فكان له رأي آخر، حيث قال إنه في الفترة الماضية كان هناك تواصل مع النواب وأعضاء الهيئة العليا للحزب، لمناقشة ضرورة أن نشارك في الانتخابات، موضحًا أن الكلمة الأولى والأخيرة لأعضاء الهيئة العليا.

وأضاف وهدان، في مداخلة هاتفية لبرنامج “حقائق وأسرار”، الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري، على فضائية “صدى البلد، أن هناك بعض الأسماء طرحت، من أعضاء الحزب وهيئته العليا، مؤكدًا أن يوم السبت سيشهد اجتماعًا للهئية العليا، والتي ستقرر من هو المرشح.

وردًا على سؤال، حول هل من الوارد طرح اسم الدكتور السيد البدوي، كمرشح للرئاسة، أكد وهدان أنه بلا شك الدكتور السيد البدوي، كزعيم للحزب، هو الأقرب إلى هذا الترشيح.

ويعتبر حزب الوفد أعرق الأحزاب المتواجدة على الساحة السياسية حاليا، حيث تشكل عام 1918 برئاسة سعد زغلول، وكان حزب الأغلبية قبل ثورة 23 يوليو، ولم يعد الحزب إلى نشاطه السياسي مرة أخرى إلا في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، بعد سماحه للتعددية الحزبية، وقد اتخذ لنفسه اسم حزب الوفد الجديد عام 1978، ويرأسه الآن الدكتور السيد البدوي.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى