أخبار الجامعةأخبار الشرقية

تعليق اعتصام أساتذة “الزقازيق” لحين صدور التعديل الوزارى

smal720111715116

قرر أساتذة جامعة الزقازيق تعليق اعتصامهم الذى كان من المقرر الدخول فيه من اليوم الأحد، واكتفوا بوقفة احتجاجية لإعطاء الفرصة للدكتور عصام شرف رئيس الوزراء لإقالة وزير التعليم العالى د.عمرو عزت سلامة، ومنح المجلس العسكرى الفرصة للتصديق على مطالبهم بتغيير القيادات الجامعية واختيارها بالانتخاب الحر المباشر.

ونظم أعضاء هيئة التدريس وقفه احتجاجية أمام مبنى الرئاسة للمطالبة بإقالة وزير التعليم والتأكيد على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتغيير جميع القيادات الجامعية فى نهاية يوليو واختيارها بالانتخاب الحر المباشر.

وعبر الأساتذة عن استيائهم من قيام الوزير بعرض مشروع اختيار القيادات الجامعية على رؤساء الجامعات دون العرض على الأساتذة الجامعيون.

وأضافوا أنهم الفئة الوحيدة التى لم تطالب بمطالب فئوية حتى الآن، وطالبوا بضرورة إعادة الثقة بين الجامعيين والمجلس العسكرى.

المصدر:اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

  1. أستاذة جامعية حاصلة على درجتي الماجستير والدكتوراه في عام واحد.
    الأستاذة الدكتورة/ ن. ع. ش. الأستاذة بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الزقازيق قد حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه معًا في غضون عام واحد. وإليكم التدرج الوظيفي لها كما هو مذكور بالموقع الرسمي لجامعة الزقازيق : حصلت الأستاذة الدكتورة/ ن. ع. ش. على بكالوريوس علوم وتربية من كلية التربية جامعة الزقازيق دور مايو 1981م بتقدير جيد، وعينت معيدة بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الزقازيق بدءًا من 30/7/1983م ، أي بعد مرور عامين من تخرجها ، ثم حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة ويلز بانجلترا عام 1984م، وعينت مدرسة بنفس القسم بدءًا من 14/5/1985م ، ثم عينت أستاذة مساعدة بدءًا من 1/1/1998م ، ثم عينت أستاذة بدءًا من 15/8/2005م.
    وتدرجها الوظيفي هذا به مخالفات لقانون تنظيم الجامعات في مادته (92) حيث تنص المادة فيما يتعلق بدرجة الماجستير: “وتشمل الدراسة بها مقررات دراسية عالية وتدريباً في وسائل البحث واستقراء النتائج ينتهي بإعداد رسالة تقبلها لجنة الامتحان. ولا يجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة عن سنتين وفي خصوص ماجستير التربية وماجستير الحقوق وماجستير الدراسات الأفريقية تحسب سنة من هاتين السنتين مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدبلوم الخاصة في التربية أو أحد دبلومات الدراسات العليا في الحقوق أو دبلوم في الدراسات الأفريقية”، وتنص نفس المادة أيضًا فيما يتعلق بدرجة الدكتوراه:” تقوم أساساً على البحث المبتكر لمدة لا تقل عن سنتين تنتهي بتقديم رسالة تقبلها لجنة الحكم، ويجوز أن يكلف الطالب ببعض الدراسات التمهيدية طبقاً لما تحدده اللوائح الداخلية. وتتولى اللوائح الداخلية للكليات أو المعاهد تحديد فروع التخصص وأقسام الدراسات للدبلومات والدرجات العلمية العليا التي تمنحها والشروط اللازمة للحصول على كل منها”.
    هل يعقل أن يحصل باحث على درجتي الماجستير والدكتوراه معًا في غضون عام واحد، فيما يحصل على الأستاذية في غضون عشرون عامًا؟!
    وهل يعقل أن توجد جامعة أجنبية تعطي الباحث درجتي الماجستير والدكتوراه معًا فى غضون عام واحد؟!
    ولماذا لم يطبق قانون تنظيم الجامعات على هذه الأستاذة الجامعية الحاصلة على درجتي الماجستير والدكتوراه في عام واحد؟!
    والدليل على ما ورد بهذا الموضوع هو موقع نظام الجامعة الالكتروني التابع للموقع الرسمي لجامعة الزقازيق، وهو كالتالي:
    http://misweb.zu.edu.eg/zagweb/mainar.htm
    أرجو من السادة المسئولين تقصي هذا الأمر.
    ن. س. المطرودة من قسم أصول التربية.

زر الذهاب إلى الأعلى